شهيب في الجلسة الختامية لمؤتمر بروكسل: تعليم النازحين يبقى إنسانيا وصولا إلى عودة آمنة

اختتم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سوريا والجوار، من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التربية والتعليم في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري، وبمشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول والمنظمات والوكالات الدولية المانحة.



وشدد الوزير شهيب، في كلمته، على حجم الملف التربوي واكلافه وعلى “ضرورة التزام الجهات الداعمة بتوفير تمويل لثلاث سنوات على الاقل”.

ورأى “ان تعليم التلامذة النازحين يبقى مبدأ إنسانيا تقره المواثيق الدولية كافة، وهو مرتبط بحق كل إنسان في التعلم، وكذلك بثقافة تعزيز الحوار وقيم الإعتراف بالآخر وصولا إلى عودة آمنة حقيقية في سوريا”.

ولفت إلى ان “تعليم السوريين لا يجوز ان يكون موضع تجاذب او خلاف، فهو واجب إنساني ويجب التعاطي مع هذا الملف على هذا الأساس، مع التأكيد ان تعليم النازحين يمنع الشباب من الإنغماس في التطرف والعنف، ويجمع الشعب السوري حول القيم والعمل التنموي واستنهاض البلاد”.

وجدد شهيب “المطالبة بدعم مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع”، مشيرا إلى أعداد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية وفي برنامج التعليم غير النظامي، “الذي يؤهلهم للالتحاق بالتعليم النظامي او دخول التعليم والتدريب المهني والتقني”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.