Home » أسرار, لبنان » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت الجمعة 8 آذار 2019

النهار 

أكد وزراء في مجالسهم أن قطاع التعيينات سينطلق قريباً بعد الاتفاق على أسماء كثيرة في عدد من المواقع في انتظار استكمال كل التعيينات في مدة قريبة. 

تردّد أن ثمة اقتراحات لإلغاء بعض المديريات العامة في رئاسة الجمهورية وتحويلها مصالح ما يعني خفضاً في الرتبة لعدد من المواقع والطوائف. 

اعتبر حزب “سبعة” أن دفاع النائبة بولا يعقوبيان عن الرئيس السنيورة هو تموضع لم يتم التنسيق به مع الحزب. 

يقول ديبلوماسي إن عدد غرف فنادق بيروت الكبرى لا يكفي اذا عاد الخليجيون الى لبنان بدفع قوي. 

************************* 

الجمهورية 

تمنّى مرجع سياسي أن تسري نتائج مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي الذي انعقد في الأردن على أعمال القمة العربية المقبلة في تونس وتحديداً لجهة الرفض الكلي للتطبيع. 

تتردّد معلومات أن من ضمن شبكة الفساد في الدولة أفراد في جهاز غير مدني ينتمون إلى تيار بارز تتم تغطيتهم وعدم المسّ بهم. 

فسّر المراقبون الإستقبال الكبير الذي أقامه رئيس حزب سياسي لشخصية غربية بأنها تنطوي على مسائل في إتجاه الداخل والخارج وبأنه ما يزال صاحب حضور كبير في البلد ورقماً صعباً في السياسة الداخلية. 

************************* 

اللواء 

اهتم دبلوماسي بارز زار بيروت باحتمالات التعايش، داخل المكوّنات المؤلفة للحكومة الحالية.. 

يلاحظ نواب في تكتل منافس أن تقاربًا يحدث بين كتلتين، بما في ذلك التنسيق في الحقل الوزاري.. 

مضى على مرسوم يرتب حقوقاً مالية لأفراد في مؤسسة مستقلة ما يزيد عن 8 أشهر، من دون أن يعرف مصيره، بعدما وضعت الفقرة الثانية من المادة 56 على الرف! 

************************* 

البناء 

قالت مصادر أوروبية أن موعد الحادي والعشرين من آذار سيكون مفصليا في العلاقات الأوروبية الإيرانية لجهة وضع الآلية المالية للتبادل التجاري موضع التنفيذ وأن هذا اليوم الذي يمثل عيد النوروز لدى الإيرانيين هو بداية السنة المالية والموعد الذي تعتقد أوروبا أن التحذيرات الإيرانية من نفاذ الوقت الممنوح لأوروبا لحسم أمر الآلية المالية ينتهي عنده وتسارع اوروبا لبلوغه وقد تم ترتيب كل شيئ خصوصا مع قبول إيران الإنضمام لمعاهدة مكافحة تبييض الأموال. 

************************* 

الاخبار 

عُقدت في 27 شباط الجلسة الثانية لمُحاكمة اللبنانيين الثمانية المعتقلين في الإمارات العربية المتحدة منذ شباط 2018. وتقول مصادر متابعة إنّه وُجّهت إليهم تهم الإرهاب والانتماء إلى حزب الله والعمل لحساب إيران، وبأنّهم يُشكلون خلية. أنكر اللبنانيون الثمانية التُّهم الموجهة إليهم، وستُعقد في 13 آذار جلسة ثالثة، تُخصّص للدفاع، “ومن المفترض أن تكون جلسة الحكم بعدها بفترة قصيرة”. 

تقول مصادر مُطلعة إنه لا اتفاق تفصيلياً بين التيار الوطني الحرّ وتيار المستقبل على التعيينات الإدارية، لكنْ ثمة اتفاق عام على المحاصصة الطائفية والسياسية. وتُرجّح المصادر أن تؤول كلّ المقاعد المخصصة للطائفة المسيحية إلى التيار الوطني الحرّ. أما تيار المردة، “فمن المفترض أن تكون هناك وساطة يقوم بها حزب الله، من أجل أن يكون خيار التعيينات في وزارة الأشغال للوزير يوسف فنيانوس، شرط ألّا يُضيّق المديرون الجُدد على خدمات التيار العوني، وألّا يكون هناك استئثار في الخدمات لفريق واحد”. 

تُعيد وزارة الخارجية والمغتربين دراسة قرار تشكيل قرابة 45 دبلوماسياً من الفئة الثالثة من الإدارة المركزية إلى البعثات في الخارج، إذ ستطرأ تعديلات على توزيع الدبلوماسيين في السفارات والقنصليات اللبنانية. ويعود السبب في ذلك إلى انتهاء فترة خدمة العديد من الدبلوماسيين في الخارج (هي إجمالاً سبع سنوات)، وضرورة عودتهم إلى الإدارة المركزية. 

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية