Home » لبنان » كيروز في اليوم العالمي للمرأة: لمزيد من الحرية والمساواة

صدر عن النائب السابق إيلي كيروز البيان الآتي:

“في اليوم العالمي للمرأة، أود ان اعيد التذكير بقضيتين تخصان المرأة اللبنانية والعربية:

أولا- قضية التزويج المبكر للطفلات، والذي يشكل انتهاكا لحقوق المرأة وممارسة تحرم الطفلات حقهن في طفولة كاملة وآمنة. ان التزويج المبكر هو التزويج الذي يتم قبل سن الثامنة عشرة، أي سن الرشد عالميا. لذلك أدعو مجلس النواب اللبناني الى السير بإقتراح القانون الذي اعددناه بالشراكة مع التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني والذي تقدمت به في 28-03-2017 والذي يحدد سن الزواج بثماني عشرة سنة والذي يجعل هذا السن متساويا بالنسبة للمرأة والرجل. كما يلغي الاقتراح كل الأستثناءات التي تفتح مجالا واسعا للمخالفات كما هو واضح في كل قوانين الأحوال الشخصية في الدول العربية.

ثانيا: قضية الإغتصاب الزوجي الذي يخالف المبدأ الخاص بكرامة المرأة وحريتها الشخصية وحقها في السلامة الجسدية والنفسية. لقد اصبح من الملح تعديل المادتين 503 و 504 من قانون العقوبات المتعلقتين بجرم الإغتصاب والإكراه على الجماع من حيث الإشكالية القانونية والأخلاقية التي يطرحها نص المادتين. ان النص لا ينطبق الا على حالة اغتصاب غير الزوجة وكأن ممارسة العنف او التهديد او الخداع لإكراه الزوجة على الجماع هو فعل مشروع ومقبول وليس جرما جزائيا يجب ان يعاقب عليه القانون. ان ما يجب حمايته من الإنتهاك هو حرمة الجسد البشري وان ما يجب تجريمه هو فعل الإكراه بحد ذاته.

ثالثا: في هذا اليوم العالمي أوجه التحية الى المرأة اللبنانية في كل الساحات، كما أوجه التحية الى المرأة العربية في كل المجتمعات العربية من أجل المزيد من الحرية والمساواة، والمزيد من حقوق الانسان وحقوق المرأة”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية