Home » lebanon, أسرار » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت الاثنين 4 آذار 2019

النهار 

في حين ألغت الامارات العربيّة المتّحدة العطلة القضائيّة بشكل كامل تيسيراً لأمور المواطنين رفض قضاة لبنان في وقت سابق اقتطاع أي جزء من عطلتهم التي تمتدّ لشهرين. 

يزداد تهريب البضائع والمحروقات من لبنان إلى سوريا بسبب النقص الهائل في المواد الأوّليّة في المدن السوريّة. 

لفت وزير في مجلس خاص أمس إلى أن معهد عصام فارس في الجامعة الأميركيّة يُخطّط حاليّاً “لمسارات تعليم الأولاد السوريّين اللاجئين في لبنان والأردن” في إشارة إلى طول إقامة هؤلاء وعدم عودتهم قريباً إلى بلادهم. 

************************* 

الجمهورية 

لفتت أوساط إقتصادية إلى أن عدداً من رجال الأعمال اللبنانيين بدأ بالتحضير والإستعداد للمرحلة المقبلة ولوحظ أن البعض إشترى المعدّات والآليات اللازمة لهذا الغرض. 

يُجري وفد أميركي محادثات في عاصمة إقليمية حالياً حول موضوع حسّاس كثُر الحديث عنه في الفترة الأخيرة. 

لاحظت أوساط سياسية أن الوفد اللبناني لحضور أي مؤتمر في الخارج يبدأ بعشرين شخصا وما فوق، فيما الوفود الغربية تتمثل بشخصين أو ثلاثة فقط لا غير. 

************************* 

اللواء 

يقوم سفراء عرب وأوروبيون باتصالات بين قيادات رسمية ومراجع سياسية لتبردة الأجواء السياسية في البلد وتوفير الأجواء المناسبة لانطلاقة الحكومة، وذلك بعيداً عن الإعلام! 

يردد مسؤول كبير أمام زواره إنه لن يسمح بإجهاض عملية مكافحة الفساد، بتسييس بعض الملفات، وإضفاء الاستنسابية على ملفات أخرى! 

تساءل نائب بيروتي سابق عن مصير التحقيقات بفضائح مجروري الرملة البيضاء وبلس والمخالفات الحاصلة في مطامر النفايات، والتي أُحيطت بصمت مطبق منذ إحالتها إلى القضاء! 

************************* 

البناء 

توقعت مصادر متابعة في العاصمة الفنزويلية كراكاس أن ترافق محاولات الشغب موعد العودة المفترضة لرئيس البرلمان خوان غوايدو زعيم الإنقلاب إلى البلاد لقطع الطريق على تنفيذ المذكرة القضائية الصادرة بحقه، والتي تدعو لتوقيفه، وقالت المصادر إنّ نتيجة المواجهة المتوقعة اليوم ستقرّر مستقبل الوضع في فنزويلا، فالنجاح بتوقيف غوايدو بداية نهاية الإنقلاب ودخوله فنزويلا دون توقيف تعبيرعن توازن قوى خطير وعدم عودته يعني قراره بالفرار من المواجهة والعدالة معاً…؟ 

************************* 

الاخبار 

فيما كان الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة في الولايات المتحدة الأميركية لإجراء مقابلات بصفته “مرشّح لبنان” لرئاسة البنك الدولي، فوجئ بأن وزير المال، علي حسن خليل، بعث برسالة إلى البنك الدولي يسحب فيها ترشيح حايك، من دون علم الأخير! 

تواصل رئيس الحكومة سعد الحريري مع قيادة حزب الله، معبّراً عن استيائه من بعض التعابير التي استخدمها النائب حسن فضل الله خلال حديثه في جلسات مناقشة البيان الوزاري. وأكد الحريري أنه معني بالمعركة ضد الفساد، لكن لا بدّ من التنبه إلى الخطاب السياسي “الذي يُمكن أن يثير حساسيات في الشارع أو يؤثر في عمل الحكومة”. 

تستمر الورشة التنظيمية داخل القوات اللبنانية، منذ انتهاء الانتخابات النيابية، فأصدر رئيس الحزب سمير جعجع قراراً يُكلّف فيه رئيس هيئة التفتيش في “القوات” إدغار مارون “القيام بكافة مهام التفتيش من دون الحاجة إلى قرارٍ خاص من رئيس الحزب”. وقد طُلب من كلّ الهيئات الحزبية التعاون مع عمل رئيس وأعضاء هيئة التفتيش. ونصّ القرار أيضاً على أنّه على رئيس هيئة التفتيش أن يرفع إلى جعجع “مُباشرةً تقريراً شهرياً يتضمن المهام المنفذة والتوصيات إذا ما وُجدت”. 

يفرض المجلس البلدي لعين سعادة رسم 10 آلاف ليرة لبنانية شهرياً على كل منزل لقاء جمع النفايات منه، وذلك بواسطة إحدى الشركات التي تعاقد معها، بعد أن أزالت البلدية كل حاويات النفايات. وبات لزاماً على السكان الدفع حتى لا تبقى نفاياتهم أمام منازلهم. 

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com