Home » lebanon » مجلس الوزراء اقر معظم بنود جدول الاعمال عون: يجب الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين

أقر مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها، قبل ظهر اليوم، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، معظم البنود المدرجة على جدول الاعمال.



وقد شدد الرئيس عون خلال الجلسة على وجوب “الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين” لان الدول الخارجية “لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف”.

الجراح
بعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام جمال الجراح الى الصحافيين فقال:

“عقد مجلس الوزراء جلسته في قصر بعبدا، واقر معظم البنود الواردة على جدول الاعمال فيما تم ارجاء بعض البنود ليصار الى التداول بشأنها واقرارها في الجلسات المقبلة.

وخلال الجلسة، شدد فخامة الرئيس على ضرورة عودة النازحين السوريين الى ارضهم من دون ربط هذه العودة بالحل السياسي الذي يمكن ان يطول، فيما لا تزال التجربة الفلسطينية ماثلة امامنا لجهة عدم الوصول الى حل سياسي للازمة الفلسطينية على مدى سنوات طويلة، مما ادى الى بقاء اللاجئين الفلسطينيين حتى اليوم على الارض اللبنانية.

واليوم، نستقبل مليون ونصف مليون نازح سوري، ولا يمكننا التعاطي مع هذه المسألة سوى بجدية ومسؤولية وايجاد افضل الطرق لاعادتهم الى سوريا، لما يشكله وجودهم في لبنان من عبء على واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني.

واضاف فخامة الرئيس ان الدول الخارجية لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف، وبالتالي يجب الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين، وانه يعمل انطلاقا من قسمه اليمين الدستورية للمحافظة على القوانين وسلامة الاراضي اللبنانية والشعب اللبناني، من اجل ايجاد الحلول اللازمة لانهاء العبء الذي يمثله النازحون على لبنان”.

أضاف: “استغرقت الجلسة اربع ساعات ونصف ساعة، ورفعها فخامة الرئيس لضيق الوقت، وكان هناك وزراء طلبوا الكلام عن موضوع النازحين وبعض الشؤون السياسية. وطلب الوزير اكرم شهيب ادراج موضوع الدرجات الست للاساتذة الثانويين، وتم تأجيل الموضوع لمزيد من البحث وليطلع الوزراء عليه بشكل تفصيلي”.

حوار
سئل: قيل ان النقاش احتدم حول الملف السوري وزيارة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الى سوريا؟
اجاب: “حصل نقاش حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع، ومن الطبيعي عند أي انقاش أن تعلو النبرة حينا وتخف حينا آخر”.

خلوة
وكان سبق الجلسة خلوة بين الرئيس عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، تم فيها بحث جدول الاعمال وآخر التطورات الراهنة.

سرحان
الى ذلك، شهد قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم، لقاءات متصلة بالشؤون القضائية.

وفي هذا السياق، عرض الرئيس عون مع وزير العدل البرت سرحان اوضاع الوزارة وعددا من المواضيع القضائية.

الخوري
كما استقبل رئيس الجمهورية رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري الخوري لمناسبة قرب احالته على التقاعد، فنوه ب”ما قدمه القاضي الخوري خلال مسيرته القضائية الطويلة”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية