Home » lebanon » مقدمات نشرات الاخبار في تلفزيونات لبنان الثلاثاء 5 شباط 2019

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

إشادات إسلامية بالزيارة التاريخية لقداسة البابا لدولة الإمارات وتنويهات بوثيقة الأخوة الانسانية.

محليا اللجنة الوزارية لصياغة البيان الوزاري أنهت مهمتها مساء اليوم بالاتفاق على كل مواد البيان على أن تتم القراءة النهائية وإقرار البيان في شكل رسمي في الاجتماع الثالث في الثانية والنصف بعد ظهر غد ثم يقر مجلس الوزراء البيان يوم الخميس ويرسله الى المجلس النيابي لمناقشته الاسبوع المقبل من أجل إعطاء الحكومة الثقة.

وأما الانقشاع في الأجواء فقد لوحظ مباشرة” مع تبريدها على مستوى المواقف والسجالات التي تراجعت قياسيا” في الساعات الماضية نسبة” الى ما كان قد سجل يوم الأثنين خصوصا” بين الرئيس الحريري ووليد بك فالتويترات لم تصل لحد التوتير وقد حلت مكانها دعوات الى التضامن والتكاتف من أجل ورشة النهوض بالبلاد والعباد وهو ما ورد في بيان كتلة المستقبل وكذلك بيان تكتل لبنان القوي فيما أحجم اللقاء الديمقراطي عن أي لهجة حادة.

نقطة ثالثة مضيئة كمنت في أن الدولار أصبح معروضا” في السوق المحلية ما يعزز دور العملة الوطنية في الادخار بحسب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أشار أيضا” الى أن أسعار سندات اليورو بوند شهدت ارتفاعا” عالميا” ما أعاد الى هذه الأسعار زيادة بعشرة في المئة.

تفاصيل النشرة نبدأها من القداس التاريخي للبابا فرنسيس في أبو ظبي التي غادرها بعد الاحتفال الكبير.


==================



* مقدمة نشرةاخبار “تلفزيون ان بي ان”

للبيان حرر … وغدا قراءة أخيرة …
لجنة صياغة العمل الوزاري أنجزت عملها اليوم وتـراجعه على سبيل التأكيد غدا وسط أجواء إيجابية مررت النقاش حول البنود الأساسية من دون أي إشكالية بعد أن تم عطفها على بنود بيان الحكومة السابقة فنأت بنفسها عن أية صياغة جديدة … من المقاومة إلى المحكمة فيما تم التشديد على العودة الآمنة للنازحين من دون ذكر البيان كلمة العودة الطوعية قبل نزوح مشروع البيان الى مجلس الوزاري لاقراره وترحيله لجلسة مجلس النواب طمعا بالثقة.

وعلى سكة النصح أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان الحكومة يجب ان تنطلق بفعالية وبتآلف واضح وجدي بين مكوناتها كما يجب ان تخطو في الاتجاه السليم الذي يبدأ بتطبيق القوانين وخصوصا تلك القوانين النافذة والتي يبلغ عددها تسعة وثلاثين قانونا ما زالت مجمدة… ضرورة التقيد ايضا باحكام سائر القوانين الصادرة او التي ستصدر مشيرا الى انه هناك يمكن القول ان الدولة بدأت تعالج نفسها.

الاندفاعة الحكومية انسحبت ارتياحا في الاسواق المالية عكسها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم بقوله ان الدولار اصبح معروضا في السوق المحلية لشراء الليرة اللبنانية ما يعيد تعزيز دو العملة الوطنية في الادخار مؤكدا ارتفاع اسعار سندات اليورو بوند بنسبة 10% قياسا على الاسعار التي كانت قد بلغتها.

في قضية المجرم هنيبعل القذافي بيان لعائلة الامام السيد موسى الصدر تطالب فيه بوقف التدخلات السياسية الساعية لتبرئة ابن معمر وقطع الطريق امام كل الاتصالات الداخلية والخرجية الساعية للمواسمة على اطلاق سراحه. عائلة الامام الصدر طالبت بمنع اي تطبيع سياسي او اقتصادي او دبلوماسي مع السلطات الليبية الحالية قبل ان تتعاون في هذه القضية وأكدت ان المطلوب تأمين عودة لجنة المتابعة الى ليبيا للتفتيش عن مكان الامام المغيب واخويه.

اقليميا انهى البابا فرانسيس زيارة تاريخية للامارات تميزت بتوقيع وثيقة الاخوة الانسانية وتوجها برعاية قداس احتفالي كبير في الهواء الطلق. البابا خاطب نحو مئة وخمسة وثلاثين الفا من الحاضرين بالقول “عظيم هو من يعطي لا من يملك وعبر محبة الاخرين نجد معنى الحياة على الارض”.


==================



* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون او تي في”

الخبر السار اليوم: البيان الوزاري نحو الإقرار في جلسة أخيرة للجنته الوزارية غدا.
أما البشرى التي ينتظرها اللبنانيون في كل يوم، فتحقيق نقلة نوعية في أسرع وقت ممكن، تحت عناوين ثلاثة: تحسين الاقتصاد، وعودة النازحين، ومكافحة الفساد…

تحت العنوان الأول، ايجابيات مالية عدة سجلت منذ القمة الاقتصادية والتنموية العربية، ومع تشكيل الحكومة، لكنها تتطلب خطوات ضرورية لاستكمالها من جانب الحكومة الجديدة، واللبنانيون على يقين بأن الحس المشترك بالمسؤولية سيفرضها على جدول أعمال أولى الجلسات بعد الثقة…

وتحت العنوان الثاني، التعويل الأساس على التضامن الوزاري، بعيدا من المزايدات والكلام الذي لا طائل منه، وكذلك على وزير الدولة لشؤون النازحين، الذي يتمتع هذه المرة بقدرة على التواصل مع جميع المعنيين، لوضع الحل على السكة الصحيحة…

أما تحت العنوان الثالث، فإصرار رئاسي واضح من خلال مواقف يومية، آخرها اليوم التأكيد بأن للنيابة العامة المالية دورا اساسيا في مكافحة الفساد، من خلال التدقيق في الملفات التي تحال اليها ومقاربتها بحزم وعدالة وتجرد، واشارة الى ضرورة مواجهة الضغوط التي يمكن ان يتعرض لها القضاة بجرأة ومسؤولية، لا سيما وأن المسيرة الاصلاحية ستشهد زخما بعد تشكيل الحكومة الجديدة…

وعشية ذكرى التفاهم التاريخي بين التيار الوطني الحر وحزب الله، الذي كان له الاثر الاكبر في المسار السياسي اللبناني منذ أحداث عام 2005، كلام بالغ الصراحة من الوزير جبران لباسيل خلال لقاء في المناسبة من كنيسة مار مخايل – الشياح بالذات. ففي موازاة التشديد على التمسك بالتفاهم الذي لم يكن يوما موجها ضد أحد، تأكيد بأن الحفاظ عليه يتطلب أمرين: بناء الدولة وتعميق التفهم بين الجانبين.


==================



* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون المنار”

الا وان الحكومة عبرت الى عالم الوجود بعدة شغلها ، ببيانها الوزراي الذي انجز وينتظر اللمسات الاخيرة.
فلا أعذار بعد اليوم ، المفروض انها حكومة في منأى عن المناوشات والمعارك الدائرة في العالم الافتراضي على أكثر من جبهة، فقد حان وقت العمل، وخير العمل محاربة الفساد والمفسدين ووقف الهدر واسترجاع المليارات المتسربة الى جيوب المختلسين. رئيس الجمهورية وعلى مسمع رأس القضاء المالي أكد أن آفة الفساد يجب أن تستأصل تدريجيا عبر مكافحة الرشوة ومخالفة القوانين والصفقات المشبوهة.
الا ان ثمة صفقات مشبوهة في الاقليم أيضا، قد تحرم لبنان من أمله الوحيد للخروج من نزف الدين المتراكم، والبصمات دائما اسرائيلية.

كيان الاحتلال يرغب في أن يكون لاعبا مهما في ما يسمى “منتدى غاز شرقي البحر المتوسط” ودائما على حساب لبنان الذي يخوض معركة الترسيم مع الكيان العبري بحسب معهد الأبحاث القومي في جامعة تل أبيب، الذي اعتبر ان التطبيع باب الزامي لتطوير المنتدى ودخول اعضاء جدد اليه، وهو حلم بل وهم اسرائيلي .
وفتش أيضا عن البصمات الاسرائيلية وبعض الدول العربية في قرار ترامب بابقاء قوات أميركية في العراق.
موقع “واللا” العبري نقل عن مصادر في المؤسسة الامنية الصهيونية أن بلاد ما بين النهرين باتت مركزا اقليميا مؤثرا ليس على اسرائيل فحسب، وإنما على دول عربية تخشى النشاط الايراني في الشرق الاوسط.

وفي هذا الشرق وبرغم كل ما يخطط من حروب وفتن تضرب تعايش الملل والنحل ، تعود الذكرى الى كنيسة مار مخايل جنوب بيروت عشية التفاهم الذي وقعه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والعماد ميشال عون. ممثلو البرتقالي والاصفر يحتكمون دائما الى هذا المكان، ويحضرون اليه الليلة للتأكيد أن التفاهم باق باق، وللتشديد على أن لبنان لا يحكم الا بالتفاهمات.


==================



* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون المستقبل”

وفي الجلسة الثانية، انهت لجنة صياغة البيان الوزاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مناقشة مسودة بيان الحكومة، على ان تعقد غدا جلسة ثالثة لقراءة اخيرة ونهائية، قبل احالة المسودة الى مجلس الوزراء لاقرارها واحالة البيان الوزاري الى مجلس النواب لتنال الحكومة على اساسه الثقة.

هو بيان يتضمن اهم الاصلاحات التي لحظها مؤتمر سيدر بعناوينه، بالاضافة الى ابرز العناوين السياسية والاقتصادية والمالية لمواجهة التحديات الماثلة داخليا واقليميا.ومع شروع الوزراء بتسلم مهامهم من اسلافهم، كانت المؤشرات والارقام الاقتصادية تدل على ارتياح الاسواق، مع تأكيدات حاكم مصرف لبنان على ايجابية التطورات المالية بعد تشكيل الحكومة.

وفيما كان رئيس الجمهورية ميشال عون يلفت الى ان آفة الفساد يجب ان تستأصل تدريجا، بالتعاون بين المواطن والدولة، شددت كتلة المستقبل النيابية على اهمية التضامن الحكومي في هذا المنعطف المصيري من تاريخ البلاد. الامر هذا، أكد عليه ايضا تكتل لبنان القوي الذي شدد على ان المعركة هي معركة الإنتاج من أجل مصلحة اللبنانيين.


==================



* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون ال بي سي”

في النفايات تسليم وتسلم . من نفايات مجمعة بطريقة عشوائية إلى نفايات يجري تجميعها بطريقة أقل عشوائية، ولو قيل إنها صحيحة . مئات آلاف الأطنان يجري نقلها من مكان إلى آخر في المنطقة ذاتها.

ولأن النفايات المجمعة موضوعة بطريقة غير بيئية، فإن مجرد رفعها يسبب روائح وانبعاثات تكاد تخنق المارين في المنطقة وساكنيها . ولكن وعلى الرغم من الصرخات المتتالية، فليس باليد حيلة أو معالجة قبل شهر على الأقل . فالحكومة في بداية تقليعتها، ومازالت في طور التسليم والتسلم وإعداد البيان الوزاري والتحضير للمثول أمام مجلس النواب لنيل ثقة محقق

شيئ واحد قام به الوزراء الجدد قبل كل شيئ : تقبل التهاني في قراهم وبلداتهم، أما العمل فيأتي لاحقا ومع توالي التسليم والتسلم بين الوزراء، خصوصا وزراء الحقائب الأساسية، فإن ملامح الأداء بدأت تظهر سواء في وزارة الأتصالات، التي فوجئت الاوساط المتابعة بتبدل في قرارات الوزير الجراح الذي سلم الوزارة اليوم أو في وزارة الإقتصاد أو في وزارة الصحة، لاسيما أن هذه الوزارات على تماس مباشر مع هموم الناس، سواء في الدواء أو في المولدات أو في الأنترنت..

وهذا المساء جاء لافتا كلام الوزير جبران باسيل الذي قال في ذكرى تفاهم مارمخايل : ” ما فينا نحارب الفساد ونعزز فاسدين بالدولة ” … يجري الحديث عن وعود في ظل حماوة سياسية أطلت برأسها بسرعة مباشرة بعد تشكيل الحكومة، إذ يأتي في الواجهة الإشتباك التويتري بين كليمنصو وبيت الوسط، والذي استتبع باشتباك بين كليمنصو وخلدة ..

يأتي هذا الإشتباك في ظل استشعار جنبلاط بتبدل سياسي حياله ، فهل هذا الإستشعار هو الذي دفعه الى إيفاد الوزير أبو فاعور إلى السعودية هذا المساء ؟ وهل هذا الإستشعار هو الذي دفع بوزيري جنبلاط إلى طلب موعد عاجل من القصر ليوم غد؟


===================

تلفزيون ام تي في

الايام الثلاثة التاريخية في أبو ظبي انتهت لتبدأ مرحلة جديدة في العلاقات بين المسيحية والاسلام، فما تحقق من زيارة الحبر الاعظم الى دولة الامارات العربية المتحدة شكل حدثا استثنائيا بكل معنى الكلمة وهو ما تجلى اليوم في القداس الالهي الذي اقيم في مدينة زايد الرياضية والذي فاق عدد المشاركين فيه كل التوقعات. هكذا ارتفعت التراتيل الدينية المسيحية في قلب شبه الجزيرة العربية التي شهدت فجر الاسلام وانطلاقة الى كل انحاء العالم ما دفع احد منظمي الحفل الى ان يقول ما اجمل ان يلتقي الاخوة تحت السلام.

لكن الاجمل من كل ذلك ان يستكمل ما حصل فتخرج المنطقة بدياناتها المختلفة من شرنقة التقوقع والموت ومن حروبها الدينية والمذهبية لتبدأ مرحلة جديدة عنوانها الاخوة والسلام.

محليا، الاشتباك الكلامي بين سعد الحريري ووليد جنبلاط دخل في مرحلة التهدئة، ففي معلومات الـ”أم تي في” أن اتصالات على مستوى قيادي بين المستقبل والتقدمي الاشتراكي ادت الى وقف السجالات والتغريدات اللاذعة على ان تستكمل الاتصالات في المرحلة المقبلة وصولا الى اعادة تطبيع العلاقات بين الطرفين.

حكوميا، لجنة صياغة البيان الوزاري عقدت اجتماعها الثاني بعد ظهر اليوم وبحثت في الملف السياسي بعدما انتهت من بحث الملف الاقتصادي الاجتماعي وقررت اللجنة بعد انتهاء الجلسة ان تعقد جلسة نهائية غدا وذلك لاجراء قراءة اخيرة للبيان.

السرعة وتدوير الزوايا اللذان ميزا عمل اللجنة يوحيان ان الحكومة يمكنها ان تجتمع في الاسبوع الحالي لتقر البيان الوزاري بحيث تبدأ جلسات الثقة بدءا من مطلع الاسبوع المقبل.

تزامنا كان التيار الوطني الحر وحزب الله يحتفلان بذكرى توقيع وثيقة التفاهم واللافت ان باسيل اعتبر في كلمة له انه لولا حزب الله لما كان العماد عون اليوم رئيسا كما اعلن مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا في حديث صحفي ان باسيل ينظر الى السيد حسن نصرالله على انه من القديسين.

==================

تلفزيون الجديد

انحسرت حدة الاشتباك السياسي الذي شظى العلاقات الحريرية – الجنبلاطية وطاولت رشقاته وزير الخارجية جبران باسيل، وانتشرت اجواء ضبط النفس من دون إزالة “البلوكات” الأسمنتية السياسية بين المتحاربين والذين خبأوا مخزون السلاح لجولات قتال أخرى، تشمل سوريا والنازحين لتخلص في النهاية إلى إشكالية لا تضاهي الازْمة في “ملاعب” جنبلاط الحريري وعلى تقويم الوزير جبران باسيل فإن ما أطلقه جنبلاط هو “قواص بالهوا.. لا بالإجر ولا بالراس وبيتعالج” والعلاجات مدت خيوطها من السرايا حيث الانسجام في البيان الوزاري.. إلى كنيسة مار مخايل التي جددت البيعة لتفاهم ستة شباط بين التيار وحزب الله ومنها استعاد باسيل ذكريات الاحرف الاولى لهذا العقد الوطني الذي حصن السيادة الوطنية في وجه عدوان إسرائيل والإرهاب.. قائلا إن هذه المقاومة تحمي الوطن ووحدته.. فهي مقاومة لديها شرعية الوجود والشرعية كانت المقاومة تثبتها مرة جديدة في البيان الوزاري الذي اعتلت بنوده بفخر ومن دون نكران حق وفيما برز جدال في صلاحيات وزراء الدولة كان بند النازحين السوريين يسلك صياغة متماسكة مع تأكيد مواصلة الحكومة العمل مع المجتمع الدولي للإيفاء بالتزاماته في مواجهة أعباء النزوح واحترام المواثيق الدولية والإصرار على أن الحل الوحيد هو في عودة النازحين الامنة إلى بلدهم ورفض أي شكل من أشكال دمجهم أو إدماجهم في المجتمعات المضيفة غير أن كلام مار مخايل كان له وعليه.. فرئيس التيار القوي وإذ اعترف أنه لولا حزب الله لما كان ميشال عون رئيسا للجمهورية رأى أيضا أنه لولا التيار لما صمد حزب الله في الحرب في وجه إسرائيل مطالبا الحزب بمحاربة محميات الفساد حيث لا يمكننا محاربة الفساد بتعزيز الفاسدين في الدولة وحرص باسيل على إجلاء موقفه من لوحة الجلاء تحت سقف كنيسة مار مخايل مؤكدا أنه لا يمكن أن ينكر أحد علينا تاريخنا.. وأن موقفنا صلب لأفضل العلاقات ولو “تألمزت سوريا” ما رح يقبل فيها بلبنان وهيدا نحنا” ومن اعتراف الكنيسة في مار مخايل الى قداسة الكنائس في الإمارات العربية المتحدة والتي رفعت اليوم صلوات جموع حاشدة من مؤمنين تظللوا شمس أبو ظبي.. وافترشوا ساحاتها للقاء البابا فرنسيس في أجواء قد لا يكررها التاريخ جاؤوا من دول مجاورة وبعيدة معا.. ارتصوا للصلاة بعدما أرهقتْهم الحروب والمآسي والتقاتل بإسم الاديان .. ولقاء القمة هذا مع البابا فرنسيس كان ثمرة قرار الحكمة من حكام دولة الامارات العربية المتحدة التي تحولت الى امارات مسيحية إسلامية جامعة فمنذ نشأة الدولة حرص حكامها على إرساء دعائم التقارب مع الأديان الأخرى، بما يتيح لمعتنقيها ممارسة شعائرهم بأمن وسلام، فافتتحت الكنائس والمعابد، ووطدت العلاقات بالزعامات الروحية للأديان كافة ففي الإمارات عدد من الكنائس تتوزع في أبوظبي والشارقة ودبي والعين، حيث يعيش قرابة نصف مليون مسيحي معظمهم من الكاثوليك، لكن الاهم ان الامارات اعتمدت نهج الاسلام الأهري المعتدل في تفكيره وسلوكه، والمنفتح على الاخر والحضارات الاخرى والقادر على التكيف مع العصر وإشكالاته ومعطياته، ووقفت في مواجهة الافكار الدينية المتطرفة التي شكلت المنابع الفكرية للارهاب.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية