Home » lebanon » المراد: لاعادة الهيبة لمهنة المحاماة وللنقابة

تستمر دورة تعزيز القدرات المهنية للمتدرجين سنة ثالثة، للأسبوع الثاني على التوالي، في نقابة المحامين في طرابلس، حيث حاضر الأستاذ في القانون الجزائي محمد حافظة عن الإستئناف والطريقة العملية لتقديمه وعن المهل القانونية لاستئناف وعن أسباب رد الدعوى شكلا.

المراد
ثم تابع نقيب المحامين محمد المراد القسم الثاني من الدورة مستهلا محاضرته بحوار مع المتدرجين حول الإضافات التي حصلوا عليها جراء هذه الدورة، وقال:”كنت ومجلس النقابة على حق، عندما قررنا تسمية هذه الدورة بدورة تعزيز القدرات المهنية والعلمية للمتدرجين في إطار الإستئناف المدني، والتمييز المدني والجنائي والجنحي، فكان لنا هذا القصد، وانا على ثقة، انكم وبعد انتهاء هذه الدورة ستطلبون منا إقامة المزيد من هذه الدورات”.

وتابع:”عندما يترفع المحامي الى الإستئناف، يصبح محاميا مكتمل الأوصاف، وبالتالي يصعب عليه الإكثار في الإستشارات، لكن المادة بحاجة الى حوار والمسألة القانونية بحاجة الى نقاش، فكل شخص ينظر الى المسألة من زاوية معينة، وهنا تكمن أهمية الحوار”.

وختم متحدثا عن الإستدعاء التمييزي، وعن تمييز قرار الإتهام.

ثم تحدث الدكتور خالد الخير عن القضاء الدستوري وآليات الطعن امام المجلس الدستوري، وفقا لما حدده نظامه الداخلي والمادة 19 من الدستور، تلاه الدكتور جرجس طعمة متحدثا عن التمييز الجنائي وعن الأسباب الشكلية والأسباب الموضوعية للتمييز”.

اللجنة الصحية
بعد ذلك، ترأس المراد اجتماعا في مقر النقابة للجنة الصحية المؤقتة لوضع تصور وإقتراحات عن مستوصف النقابة، بمشاركة مقرر اللجنة الأستاذة زهرة الجسر، وأعضاء اللجنة: جوزيف إسحاق، جورج عاقلة، فادي موسى، محمد نشأت فتال، وليد الخوري، ممتاز معرباني ومأمون المصري.

بداية تحدث المراد وشرح سبب تأسيس هذه اللجنة، واهمية عملها، شاكرا للأعضاء قبولهم لهذه المهمة التي تحتاج الى كثير من الوقت والتعب.

وقال:”هناك شريحة من المحامين بحاجة الى ان نقف الى جانبها، تحت إطار الدعم الصحي، الذي يتناول الادوية المزمنة و المعاينة الخارجية، وسنحاول من خلال خطة عمل، ومن خلال علاقتنا وضع هذا المستوصف تحت عباءة اللجنة الصحية وبإشراف المجلس النقابي”.

وبعد مناقشة الأفكار والطروحات تم الإتفاق على النقاط الاتية:
– تشكيل لجنة فرعية لإعداد لائحة داخلية لعمل اللجنة الصحية مؤلفة من إسحاق وعاقلة والجسر.
– تشكيل لجنة من كل من إسحاق وعاقلة والجسر والمصري والخوري وذلك لزيارة المستوصف الطبي في نقابة بيروت للاطلاع على سير العمل فيه.
– تشكيل لجنة مصغرة من معرباني وفتال وموسى لمتابعة موضوع تعبئة الإستمارات بخصوص المرضى من المحامين حيث تشمل الفئات الثلاث: المحامون وعوائلهم والمحامون المتعاقدون.

على أن تعقد اللجنة إجتماعاتها الدورية مرة كل اسبوع يوم السبت العاشرة صباحا.

لجنة معهد التدريب
كما ترأس المراد اجتماعا في مقر النقابة للجنة المؤقتة لمعهد التدريب المهني المستمر، بمشاركة مقرر اللجنة زهرة الجسر وألاعضاء: محمد ديب، طوني تاجر، جهاد دندشي، فهمي كرامي، الدكتورة لبنى مسقاوي، طلال الفاضل، ماري تريز القوال، الدكتور جورج الاحمر، كوستي عيسى والدكتور جورج شدراوي.

وقال المراد:”للأسف هناك تعميم حول سمعة ليست كما يجب للمحامي في الشمال، احببنا أم لا، وهذا مرده الى سببين: مسلكي أخلاقي وكفاءة وخبرة المحامي، وهذه السمعة نحاول قدر الإمكان مكافحتها”، مؤكدا “اننا نريد أن نعيد وإياكم الهيبة لمهنة المحاماة وللنقابة، من دون ظلم أي أحد وهذا ما دفعنا لإقامة دورة تعزيز القدرات المهنية والعلمية كي نرفع الظلم عن المتدرج نفسه، ونحاول قدر الإمكان تحسين صورة المحامي الشمالي”، متوقفا عند “أهمية معهد التدرج وضرورة إطلاقه في أسرع وقت ممكن”.

وبعد مناقشة الأفكار والطروحات تم الإتفاق على دراسة معمقة للنظام الأساسي المعدل لمعهد التدرج والتدريب المهني المستمر، لوضع الملاحظات والإقتراحات لنظام المعهد لمناقشتها والبحث بها، على أن تعقد اللجنة إجتماعاتها الدورية مرة كل اسبوع يوم السبت عند ال11 صباحا.

الغول
ثم زار المراد المحامي علي الغول مهنئا بإفتتاح مكتبه في طرابلس، وقال:”مبارك لك هذه الخطوة، فالقرار الذي اتخذته في إطار تعزيز ممارسة المهنة لهو قرار صائب، متمنيا له كل النجاح والسداد”.

بدوره شكر الغول المراد على زيارته، معتبرا “إياه المرجعية القانونية”، مؤكدا “على المكسب الكبير للنقابة عموما وللمحامين خصوصا، بوجود شخص كالنقيب المراد”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية