Home » lebanon » سامي الجميل: لعدم خلط قانون المفقودين قسرا مع موضوع المعتقلين في السجون السورية

قال رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في مداخلة خلال الجلسة التشريعية المسائية: “الحزب يؤكد دعمه الكامل لاقرار قانون المفقودين قسرا، لأننا نفهم معاناة الأهالي وجرحهم العميق. هذه الخطوة تأخرت 28 سنة، وكان يفترض عقد مصالحة ومصارحة بعد الحرب تعالج كل هذا الموضوع”.

أضاف: “في كل دول العالم تعتمد آليات للعدالة الانتقالية الأمر الذي لم يحصل في لبنان. لنقم بهذه الخطوة، فكما يقول المثل من الأفضل أن نقوم بها اليوم من ألا نقوم بها أبدا”.

وتمنى “ألا يختلط هذا الموضوع مع موضوع المعتقلين في السجون السورية، خصوصا ان لدى بعض السياسيين علاقات مع الدولة السورية ومنها علاقات قانونية، ويستطيعون من خلال هذه العلاقات أن يحلوا هذا الموضوع ويعيدوا المعتقلين في السجون السورية وعلى رأسهم عميد المعتقلين في حزب الكتائب القائد بطرس خوند”.

نديم الجميل
أما النائب نديم الجميل، فتحدث في الجلسة التشريعية المسائية عن الهيئة المعنية بمتابعة قضية المفقودين قسرا في قبرص وكيف استطاعت ان تجد اكثر من 85 في المئة من رفات المفقودين القبارصة والاتراك”.

وقال: “اجتمعنا مع العديد من اهالي المفقودين ولسنا في صدد نبش القبور ولكن هذا جزء من المصالحة الكبرى”.

واقترح “مبادرة ان يكتب على أحد جدران بيروت اسماء كل ضحايا الحرب مسيحيين ومسلمين لتخطي جروح الحرب”.

الجلسة الصباحية
وكان رئيس حزب الكتائب أكد في مداخلة خلال الجلسة التشريعية التي عقدت صباحا، ان “أرقام وزارة المالية صدرت للأشهر الستة الأولى من العام 2018 وقد بينت أن مدخول الدولة انخفض فيما زادت النفقات والعجز”، داعيا الى “انتفاضة على الذات لأن لبنان على ابواب أزمة اقتصادية تاريخية ولا نستطيع التأخير في تشكيل حكومة”.

وقال: “لأن الازمة سياسية ولا قدرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية فيجب فصل الملفات التقنية والاقتصادية والحياتية عن الخلافات السياسية، والذهاب الى تشكيل فوري لحكومة اختصاصيين تبحث في الملفات الحياتية والاقتصادية، وفي الوقت نفسه عقد مؤتمر تحت قبة البرلمان تبحث فيه كل الملفات المصيرية والخلافية”.

وتوجه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول: “لبنان القديم مات يا دولة الرئيس، لا نتمكن من تشكيل حكومة بفترة زمنية قليلة وهذا الأمر يتكرر منذ فترة، ولبنان بحاجة الى تغيير بنيوي ويجب البحث بهذا التغيير تحت قبة البرلمان بحضور كل رؤساء الأحزاب والكتل النيابية وإلا سنبقى مكاننا”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية