Home » لبنان » كارلوس شاهين نال جائزة مهرجان لبنان الوطني للمسرح

نظم مهرجان لبنان الوطني للمسرح، في مسرح المدنية، بعد اختيار الهيئة العربية للمسرح لبنان ليحيي هذا العام المهرجان، بمبادرة من حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية ونقابة الممثلين في لبنان، والذي تسلم إدارته المسرحي رفيق علي أحمد، وشارك في المهرجان عدد كبير من المسرحيين كتابا ومخرجين وممثلين.



وأثبت الممثلون تفوقهم في رفع مستوى العروض الفنية، خصوصا الحضور الشبابي اللافت، ما يبشر بالخير ويحقق الهدف المنشود من إقامته.

وكان للنقابة دور فاعل في تنظيم المهرجان الذي سمي بدورة أنطوان كرباج حيث منح رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الفنان كرباج وسام الأرز برتبة ضابط. وقد سلم رئيس نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان وعضو اللجنة العليا لمهرجان لبنان الوطني للمسرح النقيب نعمة بدوي، في دار النقابة، جائزة الهيئة العربية للمسرح وقيمتها عشرة آلاف دولار للمخرج كارلوس شاهين عن أفضل عمل مسرحي “وهم” للكاتب الروسي إيفان فيريبايف وأداء كارول الحاج وجوزف زيتونة وسيرينا الشامي ووسام فارس.

ويذكر أن اللجنة العليا للمهرجان تألفت من: المدير العام لوزارة الثقافة علي الصمد رئيسا، عبيدو باشا امينا لسر اللجان، فائق حميصي عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح، نقولا دانيال مخرج وممثل واستاذ في الجامعة اللبنانية، النجم بديع ابو شقرا ممثل، نعمة بدوي نقيب الممثلين ممثل ومخرج، ومدير المهرجان رفيق علي أحمد.

أما لجان التحكيم فقد تشكلت من الناقد عبدو وازن رئيسا، والاعضاء: ميشال جبر مخرج واستاذ في جامعة القديس يوسف، جوليا قصار ممثلة واستاذة في الجامعة اللبنانية، لينا أبيض مخرجة واستاذة في الجامعة اللبنانية الأميركية ولينا سعادة جبران رئيسة قسم المسرح في جامعة الكسليك.

اما لجنة اختيار العروض تألفت من: عالية الخالدي مخرجة واستاذة جامعية، جاك مارون ممثل مخرج ومنتج ومدرب وجوزيف طوق ناقد مسرحي.

وتوزعت جوائز الهيئة العربية للمسرح على الشكل التالي:
– أفضل اخراج، لينا خوري عن مسرحية “حكي رجال”.
– أفضل أداء للرجال غبريال يمين، مسرحية “حكي رجال”.
– أفضل أداء للاناث يارا أبو حيدر، مسرحية “البيت”.
– أفضل نص محلي الكاتبة أرزة خضر، مسرحية “البيت”.
– أفضل مؤثرات موسيقية وصوتية باتي توتل، مسرحية “فريزر”.
– أفضل عمل مسرحي كارلوس شاهين، مسرحية “وهم”.

وجائزة الهيئة العربية للمسرح، السينوغرافيا، ماريز عبد المسيح عن مسرحية “شخطة شختين”، وتنويه بنص مسرحية “البحر أيضا يموت” للمخرج الدكتور أنطوان الأشقر، وتنويه بأداء الممثلة جسي خليل.

بعد ذلك اختتمت إدارة المهرجان حفلها المسرحي بتوجيه كلمة شكر إلى صاحب المبادرة، حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح لاختياره لبنان لإقامة مهرجان لبنان الوطني للمسرح، والى كل من ساهم بإنجاح هذا الحدث الفني الوطني.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية