حزب الخضر دعا الى أوسع تحرك لوقف مشروع سد بسري

 إعتبر حزب الخضر اللبناني أن “قرار مجلس الوزارء في جلسته الأخيرة الاستمرار بتنفيذ سد بسري لا يدل على أن الرأي العلمي للخبراء المتخصصين ومناشدات ومطالبات الأهالي والجمعيات والناشطين البيئيين قد وصلت الى مسامع المسؤولين المعنيين بضرورة إيقاف هذا المشروع الذي يشيد في مرج بسري البالغ مساحته 6 ملايين متر مربع من الأراضي الزراعية والحرجية، ويحتوي على تنوع بيولوجي وعدد كبيرمن المواقع الأثرية وهو قائم فوق خزان من المياة الجوفية وعلى فالق زلزالي مما يشكل خطورة كبيرة”.

ورأى في بيان أن “السد سوف يغذى من مياة نهر الليطاني الملوثة بشكل كبير بكل أنواع الملوثات وأخطرها على الصحة ولا يؤمن الغاية من إنشائه في تغذية بيروت الكبرى وجبل لبنان بالكميات المطلوبة من مياه الشرب النظيفة وغير الملوثة بالإضافة الى كلفته العالية”.
وأوضح أن “هذا الواقع كان الدافع لرئيسة الكتلة البرلمانية لتحالف حزب الخضر الألماني وحركة الصحوه الديمقراطية في بوندستاغ ( البرلمان الألماني) الى إعتبار مشروع سد بسري أرضا خصبة للفساد، وطالبت الحكومة الالمانية بالضغط على البنك الدولي لوقفه لأن أموال الشعب الألماني تذهب الى مشروع باهظ الكلفة دون جدوى”.

ولفت الى أن “الإصرارعلى تشييد هذا السد الذي تلوح منه رائحة فساد نتيجة لصفقات وسمسرات وهدر للمال العام يؤكد على استمرار الحكومة في نفس النهج والأسلوب والعقلية بالتعاطي مع القضايا التي تهم اللبنانين”.

ودعا اللبنانيين الى “أوسع تحرك والى اتخاذ كل الخطوات الممكنة واللجوء الى القضاء المحلي والدولي لوقف هذا المشروع المدمر للانسان والبيئة”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.