Home » art, lebanon » تقليد الممثل أنطوان كرباج «وسام الأرز برتبة ضابط»
 أنطوان كرباج

باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قلد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غطاس الخوري، الفنان المخضرم أنطوان كرباج «وسام الأرز الوطني برتبة ضابط»، تقديراً لعطاءاته الفنية، وذلك في منزل كرباج، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور علي الصمد، مدير مكتب الوزير صالح فروخ، نقيب ممثلي المسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون نعمة بدوي، والنقيب السابق رفيق علي أحمد، وعقيلة كرباج الإعلامية والفنانة التشكيلية لور غريب، ووليد أنطوان كرباج وجميع أفراد العائلة.


وقال الخوري: «تقديراً لعطاءاتك الفنية والثقافية على مدى أكثر من أربعين عاماً، قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منحك وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط، وكلفني وشرفني أن أقلدك إياه في هذه المناسبة وأن أتقدم منك بأحر التهاني». وأضاف في كلمة ارتجالية: «في هذه المناسبة الجميلة التي قرر فيها رئيس الجمهورية أن يكرم علماً من أعلام لبنان الفنية والثقافية، الفنان أنطوان كرباج الذي هو (الوالي والسلطان وأبو علي)، هو الملك في أغلب المسرحيات، نقول لك أنت ملك المسرح اللبناني، جئنا اليوم لنأخذ من بركاتك، ونقول لك ليس فقط الرئيس أراد تكريمك إنما نحن كلنا اللبنانيين جميعاً نكرمك اليوم ونتكرم بك أنت الفنان العظيم. وباسم وزارة الثقافة أشكر كل الحضور والمسرحيين الذين يقدمون الكثير للبنان، وأشكر عائلة الفنان أنطوان كرباج، وأشكره على كل عطاءاته على مدى السنين».
شكر أنطوان كرباج رئيس الجمهورية ووزير الثقافة على التكريم، معرباً عن سروره بلقاء «من حضر من أحبة ورفاق درب». وقال: «يا الله شو حلوة هالجمعة. يا ربي هالجمعة شو حلوة».
يشار إلى أن الدورة الأولى لفعاليات مهرجان لبنان الوطني للمسرح سميت «دورة أنطوان كرباج»، المولود في 4 سبتمبر (أيلول) عام 1935 في بلدة زبوغا، قضاء المتن. وله تاريخه الحافل في مسيرته الفنية، وهو صاحب الكاريزما التي كانت عاملاً مهماً في نجاح الأعمال التي شارك فيها.
وكان شريطاً وثائقياً قصيراً قد عرض أثناء «مهرجان لبنان الوطني للمسرح» وأعلن عن قرار رئيس الجمهورية منح وسام تكريماً لكرباج، الذي يعتبر أحد أهم الممثلين اللبنانيين الذين اضطلعوا بأدوار كبيرة، وأدوها بقدرة عالية سواء في المسرح أو على التلفزيون أو حتى في السينما. فقد أدى أصعب الأدوار المسرحية وأعقدها، وهو لعب دور «ماكبث» في مسرحية شكسبير الشهيرة، ودور الملك في مسرحية «هاملت» كما لعب دور «فاوست» في مسرحية غوته التي تحمل نفس الاسم، و«أورست» في «الذباب» لجان بول سارتر. ولعب أدوراً بارزة في مسرحيات رحبانية عدة. مثل «يعيش يعيش» و«المحطة»، و«بترا». وبالتالي فهو أحد وجوه مهرجانات بعلبك المسرحية. وربما أن دوره في مسلسل «البؤساء» عن قصة فيكتور هوغو، الذي لعب فيه دور جان فالجان، وعرضه تلفزيون لبنان عام 1974، هو من الأدوار التي لا يمكن أن تنسى.
وكان أنطوان كرباج قد بدأ مسيرته الفنية بداية الستينات، يوم التحق بمعهد المسرح الحديث التابع للجنة مهرجانات بعلبك الدولية ويديره منير أبو دبس، حيث ساهم في إنشاء فرقة المسرح الحديث وكان عضواً فيها، ولعبت هذه الفرقة دوراً مهماً في الحركة المسرحية في لبنان والعالم العربي.
الشرق الأوسط

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية