Home » لبنان » تراجع في حركة الركاب والطائرات والشحن في المطار

 أعد قسم الدروس الاقتصادية في مصلحة الأبحاث والدراسات في مديرية الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، دراسة مفصلة لحركة الطيران خلال سنة 2019 في المطار، تناولت نقاط عدة للمؤشر السنوي لحركة الطيران لعام 2019 وجاء فيها:

“مقارنة نسبية بين سنتي 2018 و2019 من حيث حركة الركاب، حركة الطائرات، الشحن والبريد. وقد أظهرت الدراسة تراجعا لحركة الركاب في عام 2019 بلغ 1.72% عن عام 2018.

اما بالنسبة لحركة الطائرات لعام 2019 فسجلت تراجعا نسبته 1.83% عن سنة 2018.

وأظهرت المقارنة بين العاميين المذكورين تراجعا لحركة الشحن بنسبة 10.97%، اما بالنسبة لحركة البريد فقد سجلت 0.40%.

كذلك أشارت الدراسة الى لائحة بأول عشر شركات نقل تستعمل مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت بحسب نسبة المسافرين فكانت الشركات على الشكل التالي: شركة طيران الشرق الاوسط، الخطوط الجوية التركية، طيران الإمارات، الخطوط الجوية القطرية، طيران بغاسوس، الخطوط الجوية المصرية، الخطوط الجوية السعودية، الخطوط الجوية الفرنسية، العراقية، وأجنحة لبنان.

وأظهرت الدراسة أول عشرة بلدان تتمتع بأعلى نسبة ركاب من والى بيروت وهي: تركيا، الإمارات، المملكة العربية السعودية، فرنسا، مصر، قطر، العراق، ألمانيا، الكويت، الأردن.

وعن توزيع حركة الركاب بحسب القارات بينت الدراسة ان قارة آسيا استحوذت على نسبة 64%، ثم قارة أوروبا بنسبة 26%، فافريقيا بنسبة 10%.

كذلك، أجرت الدراسة التي أشرفت عليها رئيسة مصلحة الأبحاث والدراسات في مديرية الطيران في المطار الدكتورة انجال عواد مقارنة سنوية بين عمليتي الاستيراد والتصدير للشحن والبريد، وصول ومغادرة المسافرين، إعداد المسافرين والطائرات خلال ساعات النهار والليل، إضافة الى توزيع حركة المسافرين خلال ساعات النهار والليل من حيث الوصول والمغادرة حيث أظهرت الدراسة ان ساعات الذروة لحركة المغادرة كانت بين ساعات الخامسة والتاسعة صباحا”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية