Home » آراء, لبنان » اسئلة مفتوحة برسم الرئاسات الثلاث

كتبت د. ليلى شمس الدين*
اسئلة مفتوحة برسم فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون.. وبرسم دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب.. كما برسم دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري..


آمل أن تجد اسئلتي المشروعة صداها لديكم.. مع شكري وتقديري لاهتمامكم بالرد على أسئلة مواطنيكم ولو جاء ردكم عبر تغريداتكم.. فلكم الشكر سلفا قطعا..
كمواطنة لبنانية اسمح لنفسي طرح بضعة أسئلة محاولة في فهم بعضا من هذه الدوامة التي نعيش فيها دون أن نعرف حقيقة ما يجري..
رسالتي هذه تبحث عن إجابات حقيقية وواقعية ..

منذ 17 تشرين الأول الماضي تستحضرني بضعة أسئلة.. ساحاول ان اتناول بعضا منها الآن في سياق الملف المالي والاقتصادي الذي نشهد تداعياته وفصوله الممسرحة أمام أعيننا كل لحظة
.. هل حاكم مصرف لبنان هو الحاكم بأمرنا ام انه يخضع لقوانين الدولة اللبنانية.. وهل يستمد صلاحياته من حاكميته ام ان هذه الصلاحيات مرتبطة بالقوانين اللبنانية وبالتالي يمكن أن يطاله القانون في حال تجاوز هذه الصلاحيات.. وهل من يمنح حاكم مصرف لبنان صلاحيات استثنائية يمكن له ان يسأله بعد ذلك عن قراراته!!!!! اما بشأن وزارة المالية فسؤالي يتمحور حول مسؤولية مجلس الوزراء مجتمعا حيال اي مشروع او قرار ضمن اي وزارة من وزاراته.. وقانونا أيضا تستحضرني مسؤولية مجلس النواب في مراقبة ومحاسبة المؤسسات والادارات العامة وووووو..
اعرف انها أسئلة كتيرة ولا زال في خاطري اكثر واكثر … ولكن اعتقد اننا بحاجة لفهم المسار القانوني والفعلي في سلوك وقرارات هؤلاء الأشخاص ايا كانوا وإلى اي جهة انتموا..

  • د. ليلى شمس الدين أستاذة جامعية وباحثة في الانثروبولوجيا والإعلام

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية