Home » لبنان » الجامعة الأمريكية في بيروت تنضم إلى برنامج بروكويست لنشر الأطروحات والرسائل الجامعية العالمية

تتيح الجامعة ومقرها لبنان إمكانية الوصول إلى أعمال الخريجين حول العالم من منطقة الشرق الأوسط

أن أربور، ميشيغان، 27 نوفمبر 2018 – قامت الجامعة الأمريكية في بيروت بتوقيع اتفاقية للمساهمة بنشر أعمال الخريجين ضمن قاعدة بيانات بروكويست للأطروحات والرسائل الجامعية (PQDT) ProQuest Dissertations & Theses™ ، وهي قاعدة بيانات رائدة تضم أطروحات ورسائل جامعية من كبرى جامعات العالم. وتكون بذلك الجامعة الأولى في لبنان التي تساهم في هذه الاتفاقية.
وكمشارك في برنامج بروكويست لنشر الأطروحات والرسائل الجامعية، سوف تساهم الجامعة الأمريكية في بيروت باتاحة أطروحاتها ورسائلها الجامعية والمنشورات التي يرجع تاريخها الى عام 1908 حتى وقتنا الحالي لتكون متوفرة في قاعدة بيانات بروكويست للأطروحات والرسائل االجامعية. وتتضمن العديد منها بنصوص كاملة، التي سيستطيع الوصول إاليها ملايين الطلاب والباحثين وذلك من خلال ,واجهة بروكويست العالمية، ومحرك البحث Summon®، وخدمات بريموالاستكشافية Primo® ، و (الباحث العلمي من جوجل)Google Scholar ، وأكثر من 35 فهرسًا لموضوعات رئيسية مثل “IET Inspec”، و”Ei Compendex”، و”PubMed”، و”PsycINFO”، و”ERIC”، و”SciFinder”، وغير ذلك الكثير.
ومن جانبه قال رافائيل سيدي، نائب الرئيس الأول ومدير عام قسم حلول المعلومات في شركة بروكويست: “نحن نفخر بتعاوننا مع الجامعة الأمريكية في بيروت التي سيؤدي إلى نشر النتاج العلمي اللبناني للباحثين حول العالم للمرة الأولى. ويعزّز هذا التعاون من التزامنا بتنمية قاعدة بيانات بروكويست للأطروحات والرسائل الجامعية في جميع أنحاء العالم، ويواصل جمع إرث بروكويست من الأطروحات والرسائل الجامعية من جميع أنحاء العالم والذي امتد لـ80 عامًا، وكذلك القيام بالتحويل الرقمي، والمحافظة عليه وتنظيمه ونشره وتعميمه.”
ومن خلال 4.7 مليون من الأطروحات والرسائل الجامعية والتي من بينها 2.3 مليون متوفرة بنصوصها الكاملة، فإن قاعدة بروكويست للأطروحات والرسائل الجامعية يتم استخدامها من قبل أكثر من 3,000 جامعة في شتى أنحاء العالم.
ومن جانبه صرّح الدكتور لقمان محّو، مدير مكتبات الجامعة الأميركية في بيروت قائلًا: ” التزمت الجامعة الأمريكية في بيروت منذ افتتاحها عام 1866، بمساهمة خريجيها في البحوث والمعرفة العالمية. ويمثل نشر أعمال الخريجين فرصة رائعة نبرز فيه إنتاجنا الأكاديمي السابق والحالي ليكون متاحاً أمام المجتمعات العالمية، وهو الأمر الذي سيساعد الباحثين ويفتح أبواب جديدة للتعاون.”
وتقوم المبادئ البحثية والتعليمية في الجامعة الأمريكية في بيروت على النموذج الأمريكي الفني المتحرر في مجال التعليم العالي، حيث يشتمل على حرية الفكر والتعبير، والإبداع، والتفكير النقدي، والمسؤولية المدنية، والقيادة. و تضم الجامعة أكثر من 8,000 طالب ونحو 800 من أعضاء هيئة التدريس.
حول شركة بروكويست ProQuest
تدعم شركة بروكويست البرامج المهمة في المجتمعات التعليمية والبحثية في العالم. ويلجأ أمناء المكتبات، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب إلى مليارات المصادر المفهرسة والمنظمة، وإلى الطرق الأسهل لتبسيط سير العمل واستخدام الوقت بشكل أكثر أفضل ومن خلال شركة بروكويست، يمكن للباحثين والمؤسسات تحسين طرق الوصول إلى نتائج بحثية استثنائية.
وتسعى بروكويست وشركاتها والمؤسسات التابعة لها إلى تحسين العملية البحثية والتعليمية. وتمكن شركة بروكويست الأفراد من تغيير عالمهم.
يرجى زيارتنا لمعرفة المزيد. www.proquest.com.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية