Home » لبنان » ندوة عن الموت القلبي الفجائي لدى الشباب في الجامعة الأميركية

عقدت لجنة الحاكم للتوعية الصحية في جمعية أندية “ليونز”، بالتعاون مع Champs Fund في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، برعاية النائبة ديما جمالي، ندوة بعنوان “الموت القلبي الفجائي لدى الشباب”، في قاعة هشام جارودي – مدرسة الحريري للتمريض في الجامعة الأميركية في بيروت، في حضور اطباء وطلاب من الكلية.



بعد النشيد الوطني، افتتحت الندوة رئيسة لجنة الحاكم للتوعية الصحية الدكتورة رنا الحسيني، وتحدثت عن “أهمية نشر التوعية على هذا الموضوع، إذ ان مؤشر الحرجية لديه مرتفع، من هنا أهمية تسليط الضوء عليه للمساعدة في اتخاذ الإجراءات الكفيلة للوقاية من الإصابة به”. وقالت: “نجتمع اليوم أفرادا من العائلة الليونزية لنرعى مشروعا جديدا يهدف الى الخدمة العامة على الاراضي اللبنانية. شعارنا أن نعمل لخدمة الجميع ومشاريعنا خيرية مستدامة وخدماتنا تطوعية نعمل ونخدم لنحدث الفرق، وبالتعاون مع champs fund نعمل جاهدين لتبقى قلوبكم تنبض بالحياة وحيث ان الحاكم ايلى زينون اعطى اهمية وتميزا كبيرين لثقافة نشر الوعي، اخترنا هذا الموضوع بالذات لان الاحصائيات العالمية مخيفة ان 12 شابا يتوفون اسبوعيا في بريطانيا وعشرة شباب اسبوعيا في أوستراليا من جراء توقف القلب المفاجىء”.

أضافت: “الموضوع له مؤشر حرجي عالي بامتياز فاحتمال حدوثه مرتفع وخصوصا مع الاقبال المتزايد على مزاولة الرياضة، وخطورته قصوى وهي الموت، واحتمال اكتشافه منخفض جدا في حال لم يكن لدينا الوعي لإجراء الفحوصات اللازمة لاكتشاف اسبابه، وانطلاقا من هنا سنلقي الضوء على هذا الموضوع بالتعاون مع اطباء مميزين بكفاءتهم العلمية وتميزهم برقي اخلاقهم وجمال ارواحهم وهم حاضرون لتلقي استفساراتكم واسئلتكم. الدكتور جو معلوف والدكتورة منى عثمان من مايو كلينيك من aubmc”.

وأعلنت “تنظيم حملات فحص قلبي مجاني بالتعاون مع Champs Fund، بما ان كل دقيقة وكل ثانية تصنع الفرق، وستتبع ذلك ورش تدريب على الانعاش القلبي الرئوي cpr على كل الاراضي وإيجاد طرق وسبل تأمين آلات منع الرجفان القلبي قاعده aed لتكون موجودة في الاماكن الضرورية مثل الجامعات والمدارس والنوادي الرياضية ويمكن ان تؤدي باستخدامها الى إنقاذ حياة إنسان وهذا الجزء من المشروع تلزمه ميزانية كبيرة”.

زينون
وشدد حاكم أندية الليونز الدولية المنطقة 351 إيلي زينون على “أهمية الكشف على القلب وسبل الوقاية من توقف القلب المفاجىء عند الشباب”.

الخوري
وكانت كلمة لرئيس نادي ليونز طرابلس – فيكتور منصور الخوري قال فيها: “في هذه الندوة، جئنا نبين ما توصل اليه العلم في مجال طب القلب والشرايين، من تقنيات علمية تحمي من التعرض للتوقف المفاجئ للقلب، وهي موجهة لكل الفئات العمرية وبالأخص الشباب الذين هم مستقبلنا”.

وتحدث طبيب القلب في Mayo Clinic الدكتور جو معلوف والدكتورة منى عثمان أستاذة مساعدة في طب الأسرة في AUBMC، وأجابا على أسئلة الحضور.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية