Home » lebanon, middle-eastern-christian » تجمع إنماء لبنان طلق معرض طرابلس الميلادي جمالي: فرحنا كبير أن نعيد لطرابلس صورتها كمدينة للثقافة والعيش المشترك

 أطلق تجمع إنماء لبنان معرض طرابلس الميلادي تحت عنوان tripoli Christmas wonderland 2018 في حرم معرض رشيد كرامي الدولي، برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري ممثلا بالنائب ديما جمالي وحضور الرئيس ميشال سليمان والنواب نقولا نحاس وجوزيف اسحق وسامي فتفت وعثمان علم الدين والنواب السابقين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز ومصطفى علوش، والمطارنة جورج بو جودة وافرام كرياكوس وأدوار ضاهر، واحمد الصفدي ممثلا الوزير السابق محمد الصفدي، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ورئيسي غرفة تجارة طرابلس توفيق دبوسي ومعرض رشيد كرامي الدولي أكرم عويضة، والسيدتين لبنى جان عبيد وسليمة أديب ريفي، ونقيبي المحامين محمد المراد والمهندسين بسام زيادة، وقائمقام زغرتا إيمان رافعي، ورئيس مجلس ادارة مؤسسة مياه لبنان الشمالي المهندس خالد عبيد، وحشد من فاعليات طرابلس وأبنائها.

بداية النشيد الوطني فنشيد مدينة طرابلس، ثم كلمة رئيسة لجنة المهرجان هلا جان عبيد لفتت فيها إلى أهمية مدينة طرابلس الجامعة ومدينة التعايش والانفتاح.

ثم القى المهندس أكرم عويضة كلمة لفت فيها الى “ان طرابلس تتألق وهي تثبت مجددا أنها مدينة الانفتاح والتعايش”، مثنيا على المؤسسة الداعية، مشددا على “دور طرابلس التي نريدها عاصمة اقتصادية وهي الغنية بالمرافق والميزات المتعددة”. كما رحب باللقاءات والمهرجانات فيها لأنه “يحق لها أن تكون محورية، وحيث على السياسيين ان يضعوا مصلحة لبنان فوق أي أمر آخر”. وأمل أن تكون الأعياد مناسبة للانتقال إلى مرحلة جديدة وان تكون السنة الجديدة مناسبة لولادة حكومة تنهي حالة الفراغ القائمة.

بو جوده
المطران جورج بو جودة وجه كلمة إلى من لا يعملون للسلم مشددا على أن السيد المسيح جاء ليرمم صورة الله فينا وان عيد الميلاد عيد الفرح والخلاص الذي تسعى إليه البشرية في كل أنحاء العالم. وما نراه وخاصة في فرنسا يدل على ذلك لأننا نتصرف وكأنه لا وجود لله. 

وقال: فليكن الميلاد مناسبة للوعي لكي ننظر إلى الإنسان الذي يحتاج إلى الخلاص ليعود ويشعر بوجوده. وسأل أين هي حقوق الإنسان التي علينا أن نوطدها في العالم؟ وشكر كل الذين ينظمون هذه اللقاءات، مثنيا على أدائهم. 

كرياكوس
وتوقف المطران افرام كرياكوس في كلمته عند المعاني الروحية للميلاد والنور الذي أضاء الظلام بولادة السيد المسيح الذي ولد فقيرا في مزود، مشيرا الى أن هناك أناسا يحتاجون المساعدة لا من السياسيين فقط بل منا جميعا، لافتا الى ان السيد المسيح علمنا التواضع والبساطة وهو الذي يعطينا النور الحقيقي. كما شكر ختاما الذين قدموا هذا اللقاء المبارك.

ضاهر
أما المطران أدوار ضاهر فقال: “إن عيد الميلاد تحول احتفالا بطرابلس التي مر عليها ما مر، ووصفت بصفات غير حقيقية فيما صورتها الحقيقية تتجلى اليوم. كلنا نعيد اليوم ويجب أن يكون فينا نور الرب لننقل النور إلى الآخرين ونعيش الفرح والسلام”. وحث الجميع على التزيين والفرح ولنعش الفرح والسلام فرح الرب. كما أثنى على دور جوني نحاس وما يقدمه سنويا.

نحاس
رئيس التجمع لإنماء لبنان جوني نحاس اعرب عن سروره لوجود الجميع، مذكرا “انها السنة التاسعة التي نحتفل فيها وطرابلس بالميلاد بهذا الجو. وبما اننا في زمن الميلاد اتمنى ان تولد الحكومة مع ميلاد المسيح”. وشكر الرئيس الحريري وما قدمته النائب جمالي، كما خص الرئيس ميشال سليمان بالتحية كونه ضيفا عزيزا على طرابلس.

جمالي
ورحبت ممثلة الرئيس سعد الحريري النائبة ديما جمالي ب”الجميع ومن أتى من خارج طرابلس للاحتفال بعيد الميلاد المجيد”. وقالت “إن طرابلس هي مدينة العلم والثقافة والحضارة والتعايش والاعتدال والعيش المشترك، هكذا عرفتها وستبقى”.

اضافت: “انني اعدكم جميعا أن ابذل طاقتي كلها لنستقطب المشاريع بهدف تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب، ففرحنا كبير هنا أن نعيد لطرابلس صورتها الحقيقية كمدينة للثقافة والحضارة والعيش المشترك. كما أن سروري كبير وانا أود أن أشكر راعي الاحتفال الرئيس سعد الحريري لأنه لا يوفر جهدا لدعم كل نشاط نقوم به. وصحيح انه ليس معنا اليوم ولكنه معنا عقليا وروحيا وطرابلس في قلبه”. وختمت شاكرة المنظمين ومتمنية أن يكون العمل على قدر التطلعات.

ثم قصت جمالي والحضور الشريط التقليدي واضيئت شجرة الميلاد العملاقة في المعرض.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية