Home » lebanon » سليم بدوي وقع كتابه حي الصنوبرة في معرض الكتاب

وقع الصحافي والباحث والمؤرخ سليم بدوي كتابه “حي الصنوبرة”، في جناح مكتبة انطوان في معرض بيروت العربي والدولي للكتاب، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مدير المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا، وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وعدد من الإعلاميين.

والكتاب من القطع الوسط ويتحدث عن حي الصنوبرة في عين الرمانة، الذي انطلقت منه شرارة الحرب اللبنانية سنة 1975.

وتحدث بدوي عن كتابه فقال: “انا من أبناء هذا الحي، كبرت فيه، عشت فترة ما قبل الحرب وما بعد الحرب لغاية سنة 1981. والكتابة عن حي الصنوبرة اختصرتها في عنوان كتاب حي وأهله تختصر قصة وطن غيرت وجهه الحرب، ويروي كيف تغير الحرب وجه مجتمع في شكل كامل، بمعنى تغير في وجهه وفي تركيبته الاجتماعية وسلوكه، هو نوع من التأريخ الاجتماعي للحرب، هناك الكثير من الكتب عن الحرب اللبنانية وهي تروي إما الشق العسكري أو السياسي، لقد انطلقت كيف عاش هذا الحي مرحلة ما قبل الحرب التي كانوا يسمونها زمن لبنان الجميل، لبنان الثقافة والمسارح والمهرجانات”.

ولفت إلى ان “حي الصنوبرة كان يحوي من كل الطوائف والمذاهب، وكنا نذهب إلى المدرسة نفسها، المدرسة اللبنانية للتعليم التي كانت حاضنة لهذا المزيج الاجتماعي الرائع”، مضيفا “وعندما بدأت الحرب هجر من هجر من الحي، ومن خلال سرد الحكايات هناك إطلالة على كل الظروف السياسية والإقليمية من حروب ومجيء الفلسطينيين إلى لبنان وانتشار السلاح الفلسطيني في لبنان، مرحلة الحرب ومعاناة الحقيقية للناس في بيوتهم والتهجير والخطف والذبح على الهوية، وسقوط الضحايا بالالاف، والسؤال الكبير المطروح في الكتاب: لماذا وقعت هذه الحرب، هل وصلنا إلى تحقيق الحلم؟ فحتى في الحروب هناك احلام وتتلخص بالانتهاء من الحرب أولا وبناء وطن ودولة قوية عادلة لا تسمح بتكرار هذه الحرب”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية