Home » lebanon » توزيع الشهادات على المشاركين في دورة الدفاع المدني في شمال لبنان

نظم فريق عمل مكتب المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، حفل توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة التدريبية التي امتدت على مراحل عدة، لتطوير مهارات الدفاع المدني في شمال لبنان، في طار مشروع الادارة المتكاملة للحدود في لبنان الممول من الاتحاد الاوروبي.

جرى حفل توزيع الشهادات في مركز الدفاع المدني في العريضة(مبنى عصام فارس) في حضور نبيل صالحاني ممثلا المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، فيل جونسون مسؤول المشروع، المدرب البريطاني ويل كرايتن المشرف على التدريب، النقيب في قوى الامن الداخلي يوسف الدكوير والنقيب يحيى خليفة ممثلا الجيش اللبناني، رئيس مركز امن عام العريضة النقيب اكرم العيط ورؤساء مراكز وعناصر الدفاع المدني.

بداية كانت كلمة ترحيب من رئيس مركز الدفاع المدني في العريضة ميشال اسطفان اكد فيها على جهوزية المركز شاكرا كل الذين ساهموا بانجاز هذا المشروع. وموجها التحية لمدير عام الدفاع المدني.

جونسون
ثم القى مدير مشروع ادارة الحدود المتكاملة في لبنان فيل جونسون كلمة شرح فيها الظروف التي املت اتمام هذا المشروع وقال: “الدفاع المدني الجهة الاساسية في هذا المجال، الدعم مرتبط لانجاز خطة طوارىء تساعد الدفاع المدني على انجاز المهمات المناطة به، وبعد سنوات من العمل التدريبي بات لدينا مجموعة من المدربين استفادوا من الخبرات للتعاطي مع المعدات الحديثة ولمساعدة الناس في الحالات الطارئة في مختلف المناطق الحدودية وبات لدينا قدرات افضل في المراكز الحدودية والاتحاد الاوروبي وكل الجهات المانحة ستستمر في دعمها للدفاع المدني في لبنان وورشات العمل ستتواصل”.

وشدد على “ان كل الجهات المعنية مهمة في اطار انجاح هذا المشروع وبخاصة اليوم الدفاع المدني”. وشكر ختاما كل الذين ساهموا في كل هذه النجاحات التي تحققت.

ثم القى الخبير بالحدود من قبل الاتحاد الاوروبي فيكتور ماكاي كلمة شدد فيها على اهمية العمل بشكل مشترك وتعاون كلي باتجاه الهدف الذي نسعى اليه وهو خدمة الناس وتطوير قدرات عناصر الدفاع المدني واكتساب المهارات الاساسية والضرورية، وما حصل في العريضة يشكل نموذج يحتذى به في مختلف المناطق الحدودية”.

ثم قدم خالد البرهان (أحد المتدربين) شرحا تفصيليا عن الخبرات التي تم اكتسابها طيلة مراحل التدريب.

صالحاني
والقى نبيل صالحاني ممثلا مدير عام الدفاع المدني كلمة نقل في مستهلعا تحيات مدير عام للدفاع المدني ريمون خطار، وقال: “لم يعد خافيا على احد المشاهد المأساوية التي تتكرر يوميا على طرقات لبنان حيث تحصد حوادث السير عشرات الضحايا من مختلف الفئات العمرية من بين المواطنين والمقيمين على ارض الوطن”.

اضاف:”ولما كان الدفاع المدني هو الجهة الحكومية الرئيسية المعنية بالتدخل في حوادث السير والمسارعة لانقاذ المصابين المحتجزين داخل هياكل السيارات المحطمة بفعل الحوادث، برزت الحاجة الماسة للارتقاء بمهارات المنقذين والمسعفين الى مستويات متقدمة فكانت هذه الدورات التدريبية ثمرة تضافر جهود الجهات الوطنية والدولية المعنية للاستجابة الى التحديات التي نواجهها وتسخير كافة الطاقات المتاحة لتطوير عمل عناصر الدفاع المدني”.

وتوجه صالحاني بالشكر للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD إدارة وموظفين لسعيهم المستمر لتأمين احتياجات المديرية العامة للدفاع المدني وتعزيز قدرات عناصرها للاستجابة للحالات الطارئة على المعابر الحدودية ولا سيما البرية منها وتأمين العتاد اللازم من اجل تأدية المهام المطلوبة على احسن وجه.

كما تقدم بالشكر من دولة الرئيس عصام فارس الذي قدم هذا المبنى لاحتضان مركز الدفاع المدني.

اثر ذلك تم تسليم المتدربين العشرة شهادات تقديرية، وتم تبادل الدروع التقديرية .ثم كانت جولة في ارجاء مركز العريضة وختاما مناورة حية على التدخل في حادث سير لاسعاف المصابين ونقلهم.

وتميز اللقاء بتقديم المدرب البريطاني ويل كرايتن (بلطته الخاصة) التي هي شعار الدفاع المدني في بريطانيا هدية رمزية لرئيس وعناصر الدفاع المدني في العريضة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp Contact Cedar News