Home » لبنان » مؤتمر عن تأثير القطاع التربوي على الاقتصاد في جامعة هايكازيان

نظمت كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة هايكازيان في حرمها في القنطاري – بيروت، مؤتمرا بعنوان “تأثير القطاع التربوي على الاقتصاد”، شارك فيه في المؤتمر المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق، امين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، امين عام المدارس الانجيلية في لبنان الدكتور نبيل قسطا، الخبير في الادارة والتسويق في وزارة الاقتصاد والتجارة عماد يوسف، خبير برامج التعليم العالي في الاونيسكو الدكتور انس بو هلال ومديرة مدرسة مار الياس – بطينا لورا رزق.

وتناول المؤتمر تأثير التربية على الاقتصاد بشكل عام وعلى النمو الاقتصادي بشكل خاص، ونوقشت مواضيع عدة، أبرزها تأثير التكنولوجيا والعالم الرقمي على التربية، تنمية الموارد البشرية في القطاع التربوي، تنمية الطاقات الادارية والقيادية في المؤسسات التربوية، مستقبل التربية في عصر العولمة، السياسات والاستراتيجيات الجديدة المعتمدة في القطاع التربوي، الخ ….

عسراوي
افتتح المؤتمر عميد كلية ادارة الاعمال والاقتصاد في الجامعة الدكتور فادي عسراوي بكلمة ترحيبية، اعتبر فيها “ان هناك ترابطا ايجابيا بين مستوى التربية والدخل الفردي بشكل خاص، لذا اهمية التربية كاستثمار في البشر وضمان النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات والبلدان”.

هايدوستيان
من جهته، تطرق رئيس الجامعة القس الدكتور بول هايدوستيان الى “أهمية موضوع التربية وعلاقته بالنمو الاقتصادي”، مركزا على “ثلاث نقاط اساسية في مجال التربية وهي: الاستثمار في الرأس المال البشري، تضخم المعرفة واهمية الحفاظ على التوازن بين القدرات البشرية وسرعة التقدم والتغيير في عالم التربية والمعرفة، والتركيز على المستقبل”.

الاب عازار
وتناول الاب عازار الازمة التربوية نتيجة التجاذبات السياسية، مؤكدا “أهمية الاستثمار في التربية كركيزة اساسية لبناء اجيال المستقبل، مواطنين صالحين، حوكمة صحيحة، وبالتالي اقتصاد مزهر”.

يرق
وتحدث يرق عن رسالة وزارة التربية عن “حق كل طفل بالتعليم، مهما كانت ظروفه واختلافاته وخلفياته الاجتماعية، وتزويد الوزارة بكل المهارات والامكانات اللازمة لضمان التقدم الفردي، والاجتماعي والاقتصادي”.

يوسف
من ناحيته تطرق الخبير يوسف الى “أهمية دور الجامعات في المساهمة على النمو الاقتصادي، ودور التعاون بين الجامعات والقطاع العام، سيما في مشاريع وزارة الاقتصاد والتجارة”.

قسطا
وشدد الدكتور قسطا على “مفاهيم جديدة في التعليم والصفات والميزات التي يجب ان يتمتع بها طلاب المستقبل”، مشددا على “مفاهيم وفضائل مثل المساءلة، النزاهة، الفكر النقدي، والابتكار”، مركزا على “أهمية التعليم الجامع والدامج لبناء اقتصاد منتج واقوى”.

بو هلال
وقدم الدكتور بو هلال الاتجاهات العالمية في مجال التربية والتنمية المستدامة، لافتا الى “البرامج الحديثة التي تزود الطلاب بالمهارات والكفاءات المطلوبة في سوق العمل المستقبلي”. كما تحدث عن اتجاه قطاع التربية عالميا، مشددا على “اهمية البحوث والتطوير والابتكار”.

رزق
وتناولت رزق تأثير التغييرات التكنولوجية والعالم الرقمي على التربية، عارضة “أهم النواحي الايجابية والسلبية للعالم الرقمي وتأثيره على الطلاب والبرامج التعليمية”.

وقد أدارت الجلسات المحاضرة في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد الاستاذة لينا اورنيشليان، وتلت المداخلات جلسات تفاعلية تبادل خلالها المشاركون الأفكار والأسئلة.

واختتم المؤتمر بمأدبة غداء على شرف المشاركين والقيمين.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية