Home » لبنان » حزب الله: استقالة الحريري مضيعة للوقت

قالت كتلة «الوفاء للمقاومة» الكتلة البرلمانية لجماعة حزب الله امس إن استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري مضيعة لمزيد من الوقت اللازم للإصلاحات التي تعتبر على نطاق واسع ضرورية لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية.

وفي بيان عبر التلفزيون تلاه أحد أعضاء الكتلة عبرت الكتلة عن أملها في أن تأخذ مشاورات اختيار رئيس وزراء جديد مسارها الطبيعي.

ولفتت الكتلة في البيان إلى ان «ثمة تساؤلات مشروعة فرضتها استقالة رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ سواء حول الأسباب الحقيقية والمبررات أو حول التوقيت أو حول الأهداف والمرامي التي جرى توسل الاستقالة لإنجازها»، معتبرة ان «البلاد الآن تشهد أسوأ مراحل التردي النقدي والاقتصادي، وتتكشف فيها ملفات فساد وفاسدين، ويضج اللبنانيون من وجعهم إزاء سياسات الإفقار، ومن قلة حيلتهم إزاء مظاهر الإثراء غير المشروع وإزاء محميات ذوي السلطة والنفوذ وكذلك الهدر المخيف في المال العام والأداء القضائي المريب والمؤشرات المقلقة حول العملة الوطنية والوضع النقدي عموما فضلا عن التباين السياسي الذي لم تفلح منهجية ربط النزاع في حجبه خصوصا عند التوقف أمام المحطات الاستراتيجية التي تتصل بسيادة البلاد واستقلالية القرار الوطني».

واعتبرت الكتلة في البيان أن «استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ستسهم في هدر الوقت المتاح لتنفيذ الإصلاحات وإقرار موازنة 2020 وتزيد من فرص الدخول على خط ​الأزمة​»، مشيرة إلى ان «الوضع الحالي يفرض على القوى السياسية كافة ان تتحمل المسؤولية لما قد ينجم من تداعيات عن استقالة الحكومة».

وأعربت عن أملها في «ان تسلك ​الاستشارات النيابية​ مسارها الطبيعي من أجل الشروع في تأليف حكومة قادرة على النهوض بالمهام المطلوبة منها لناحية تحقيق الاستقرار النقدي والاقتصادي والتصدر لملفات الفساد والفاسدين»، داعية حاكمية المصرف المركزي إلى «اتخاذ كل الإجراءات الضرورية الضامنة لعدم تفلت الوضع الاقتصادي في البلاد».

وطالبت الأجهزة الأمنية والعسكرية وفي مقدمتها الجيش «القيام بمسؤولياته الوطنية في ضمان أمن البلاد والمواطنين وحماية حقهم في التعبير كما في التنقل في لبنان دون أي تردد ومن مقتضيات حفظ الأمن تأمين حرية التنقل للبنانيين ومنع الاعتداء عليهم» وعولت على «وعي اللبنانيين وحرصهم على حفظ الوطن في كل المجالات فيما تناسب مع القانون والنزاهة»، داعية إلى «أوسع حوار وطني ممكن بين المكونات السياسية وشرائح المجتمع لأن التفاهم هو المدماك الأساسي لاستقرار البلاد».

وأكدت «إدانة التدخلات الأميركية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ولسياساتها القائمة على ابتزاز الشعوب في وحدة بلدانهم وحفظ أمنهم وصون سيادتهم» ورأت ان «هذه التدخلات والسياسات هي السبب الأساسي لحال الفوضى التي يراد تعميمها في مختلف دول منطقتنا بغية مصادرة قرارها الوطني والتحكم بمصيرها وبمستقبل أبنائها لحساب المصالح الأميركية والإسرائيلية».

الى ذلك، ذكر تلفزيون المنار نقلا عن بيان صادر عن حزب الله أن الحزب استهدف طائرة مسيرة فوق جنوب لبنان امس «بالأسلحة المناسبة» مما أجبرها على مغادرة المجال الجوي.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية