Home » لبنان » القلمون بالألوان: معًا لتصبح القلمون أجمل

يتم تنفيذ مشروع “القلمون بالألوان” بواسطة برنامج GIZ للتنمية المحلية في شمال لبنان (UDP_NL) بالشراكة مع جمعية يوتوبيا وبالتعاون مع بلدية القلمون من خلال الدعم المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي وألمانيا بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

منذ حوالي الأسبوعين تقريبًا انطلقت جمعية يوتوبيا بتنفيذ مشروع “القلمون بالألوان” في بلدة القلمون وهي بلدة لبنانية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في محافظة الشمال في قضاء طرابلس. يغطي المشروع القلمون، القلمون القديمة ومدخل القلمون (النفق).

يهدف هذا المشروع إلى إعادة تأهيل قسم من مباني بلدة القلمون وسوقها من خلال ترميم وطلاء حوالي ال ٥١ مبنى إضافةً إلى الأرصفة، تجميل الأحياء من خلال تنظيف الشوارع والأماكن العامة، إزالة الأعشاب الضارة والرّسم عند مدخل البلدة وضمن حاراتها كما تحسين المظهر العام للمباني وتصب كل هذه الأعمال التأهيلية في هدف تعزيز ثقافة العيش في البلدة، إنعاش وتعزيز الإستقرار الإجتماعيّ فيها وتقوية العلاقات الاجتماعية بين اللبنانيين والسوريين.

كما يشمل المشروع خطة لتنظيف الشاطئ وذلك من خلال إزالة القمامة على طول الشاطئ مما يمكّن أبناء المنطقة من الاستفادة من المساحة المفتوحة على البحر.

ولن يقتصر هدف المشروع على ذلك وحسب، بل الهدف الأسمى منه هو خلق فرص عمل تؤمّن دخل قصير الأمد لشباب المنطقة، الذين يعانون من البطالة، حيث أمّن المشروع الفرصة أمام حوالي ال ١٢٠ شاب وصبية من الجنسيتين اللّبنانية والسورية للعمل سويًّا بغية تجميل البلدة التي يقطنوها دون التفريق بين كِلا الطرفين. سيعمل المستفيدون لمدة ٤٠ يومًا خلال مدّة ثلاثة أشهر.

علاوةً على ذلك، سيكتسب الشبّان والشابات المشاركين في هذا المشروع خبرة ستفتح أمامهم الأبواب لإيجاد فرص عمل فيما بعد، عدا عن الفائدة على المستوى الشخصيّ المتمثلة بتعزيز الروح الريادية واكتساب مهارات العمل بروح الفريق الواحد، والأهم تعلّمهم مهارات النقاش وسط تعدد الأفكار والآراء داخل المجموعة الواحدة.

مشروع “القلمون بالألوان” هو واحد من المشاريع التي تنفذّها جمعية يوتوبيا والغاية الأساسيّة منها محاربة كافة أشكال التفاوت الاجتماعي من خلال نشاطات ومشاريع تنمية مجتمعية، إضافة إلى نشر ثقافة المواطنة والوعي المدني في المجتمع اللّبنانيّ.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية