Home » ورد الآن » قرقاش يهاجم أردوغان والوجود العسكري التركي في قطر

هاجم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، تصريحا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، موجها انتقادا حادا للتعاون العسكري الوثيق بين أنقرة والدوحة.

 

وعبر تويتر، اعتبر قرقاش أن الوجود العسكري التركي في قطر “عنصر عدم استقرار في منطقتنا”، ردا على تصريح معاكس أطلقه أردوغان من الدوحة مؤخرا.

 

وشكك قرقاش بنوايا زيارة أردوغان إلى العاصمة القطرية، ملمحا إلى أنها جاءت لأسباب اقتصادية وحسب.

 

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) October 10, 2020

 

اقرأ أيضا: أردوغان: لن نبقى بسوريا للأبد ونعمل لضمان استقرار الخليج 

 

وكتب المسؤول الإماراتي: “الوجود العسكري التركي في الخليج العربي طارئ، ويساهم في الاستقطاب السلبي في المنطقة، هو قرار نخب حاكمة في البلدين يعزز سياسة الاستقطاب والمحاور ولا يراعي سيادة الدول ومصالح الخليج وشعوبه، فمنطقتنا لا تحتاج الحاميات الإقليمية وإعادة انتاج علاقات استعمارية تعود لعهد سابق”.

 

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تشارك مع السعودية ومصر بفرض حصار على قطر، منذ عام 2017، تقول الأخيرة إنه يهدف إلى سلبها قرارها الوطني المستقل.

 

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) October 10, 2020

 

وكان أردوغان قد قال في تصريح صحفي من الدوحة، الخميس، إن البلدين تجمعهما شراكة استراتيجية، مضيفا أن “المشاريع المشتركة في مجال الصناعة العسكرية والأمنية والدفاعية تشكل العمود الفقري لعلاقاتنا”.

وقال: “إن قيادة القوة المشتركة بين تركيا وقطر هي رمز الأخوة والصداقة والتضامن والصدق بين بلدينا. أولئك الذين يبثون دعاية سلبية حول قاعدتنا (العسكرية) هم بالتأكيد لا يفعلون ذلك بحسن نية”.

وتابع: “إن الوجود العسكري التركي يخدم الاستقرار والسلام ليس فقط لشعب قطر الشقيق، ولكن أيضا للخليج كله. لا ينبغي لأحد سوى الذين يخططون للفوضى أن تزعجهم تركيا ووجودها العسكري في المنطقة”.

وشدد أردوغان على أن الشعب التركي “لا يمكنه أبدا أن ينسى تضامن قطر بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو، كما أننا بذلنا قصارى جهدنا للتغلب على الحصار الجائر والعقوبات ضد إخواننا وأخواتنا القطريين وما زلنا نفعل ذلك”.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تحل الأزمة المستمرة منذ ثلاث سنوات في أسرع وقت ممكن، “وأن نرى قطر تخرج بقوة من الحصار رغم كل أشكال الظلم”.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com