Home » ورد الآن » معارك متواصلة بقره باغ واتهامات متبادلة بـ”انتهاكات” (شاهد)

تتواصل الأربعاء المعارك بين القوات الأذرية وانفصاليي “قره باغ” بدعم أرمني مباشر، وذلك لليوم الـ11 على التوالي، في جولة هي الأشد عنفا للصراع، منذ انتهاء الحرب بين الجانبين عام 1994، وسط إصرار من باكو على استعادة السيطرة على أراضيها.

 

وأعلنت أذربيجان عن تدمير 250 دبابة وعربة مصفحة للجيش الأرمني منذ بدء المعارك، الأحد، ومواصلة الجيش تقدمه واستعادته لمواقع جديدة.

 
وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الأذرية: “دمر الجيش منذ 27 أيلول/ سبتمبر الماضي وحتى 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، 250 دبابة وعربة مصفحة للجيش الأرمني”.

 
وتابع “كما تم تدمير 270 مدفعية وأنظمة صاروخية، و60 نظام دفاع جوي، و11 منطقة قيادة ومراقبة، و8 مستودعات ذخيرة، ونحو 150 شاحنة ومركبة عسكرية، ونظام دفاع جوي واحد من طراز إس 300”.

 

ونشرت وزارة الدفاع الأذرية، عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لاستهداف مدرعات أرمنية، وأخرى لسيطرة قواتها على نقاط جديدة في عمق المناطق “المحتلة”.

 

— Azerbaijan MOD (@wwwmodgovaz) October 7, 2020

 

— Azerbaijan MOD (@wwwmodgovaz) October 7, 2020

 

— Azerbaijan MOD (@wwwmodgovaz) October 7, 2020

 

— Azerbaijan MOD (@wwwmodgovaz) October 7, 2020

 

اقرأ أيضا: أرمينيا تبدي استعدادها لتقديم تنازلات بشأن قره باغ.. بشرط

وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب بمأساة إنسانية، إذ أفادت باكو بأن مواطني القرى القريبة من مناطق الاشتباكات قد تعرضوا لقصف أرمني، ولجؤوا إلى المدارس للاحتماء بها.

 
وتتعرض القرى التابعة لمنطقتي أغجة بدي وآغدام الواقعتين شرقي إقليم قره باغ، لقصف مستمر، واضطر قسم من سكان تلك القرى إلى ترك ديارهم ومواشيهم، واللجوء إلى أماكن أكثر أمنا.

 

ونشرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء صورا من داخل تلك المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء.

 

 

وفي المقابل، قالت الإدارة الأرمنية الانفصالية في قره باغ إن نصف سكان المنطقة نزحوا عنها منذ بدء المعارك.

 

وقال أرتاك بلغاريان، المكلف بملف حقوق المدنيين في أوقات الحرب لدى الانفصاليين الأرمن: “بحسب تقديراتنا الأولية، نزح نحو 50 في المئة من سكان قره باغ و90 في المئة من النساء والأطفال، أي ما يعادل نحو 70 إلى 75 ألف شخص”.

وأكد “بلغاريان” لوكالة “فرانس برس” أن السكان الذين نزحوا جراء القتال توجهوا إلى مناطق أخرى في المنطقة ذاتها أو إلى أرمينيا وغيرها.

وتأكد مقتل نحو 290 شخصا منذ اندلعت المواجهات بينهم أكثر من 47 مدنيا، فيما يتحدث الطرفان عن أرقام أخرى غير مؤكدة عن ضحايا بالمئات في صفوف المقاتلين.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com