Home » ورد الآن » تفاهم أمريكي إماراتي إسرائيلي على “استراتيجية مشتركة” للطاقة

أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، الخميس، أن واشنطن وأبو ظبي وتل أبيب اتفقوا على تطوير “استراتيجية مشتركة” في مجال الطاقة.

 

وقالت الوكالة إن البيان الثلاثي صدر عن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، ووزير الطاقة الإسرائيلي ويوفال شتاينتس، “بشأن تطوير استراتيجية مشتركة في مجال الطاقة تقود إلى مزيد من الابتكار والازدهار”.

وجاء في البيان: “تقر دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و دولة إسرائيل بأهمية التركيز على الخطوات العملية ذات النتائج الملموسة في قطاع الطاقة”.

 

وأضاف البيان أن واشنطن وأبوظبي وتل أبيب “تتفق سويا على تشجيع المزيد من التنسيق في هذا المجال، بما في ذلك مجالات الطاقة المتجددة وفعالية الطاقة والنفط وموارد الغاز الطبيعي والتقنيات ذات الصلة وتقنيات تحلية المياه”.

 

اقرأ أيضا: MEE: تطبيع دول الخليج يحمل نتائج كارثية على مصر

وقالت الدول الثلاث في البيان إن “اقتصاداتها الديناميكية تتطلع إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير الرائدة عالميا لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية”.

 

وقال البيان ان الدول الثلاث “تلتزم ببحث تطوير آفاق التعاون من خلال الاجتماعات متعددة الأطراف، وبالتنسيق مع المؤسسات المالية والقطاع الخاص لتعزيز الاستثمار الدولي في مجالات البحث والتطوير والتبني السريع لتقنيات الطاقة الجديدة”.

 

كما ورد في البيان أن الدول الثلاث “تسعى من أجل إيجاد حلول لتحديات الطاقة التي يواجهها الشعب الفلسطيني من خلال تطوير موارد الطاقة والتقنيات والبنية التحتية ذات الصلة”.

 

 

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) October 1, 2020

 

 

وفي 23 أيلول/سبتمبر الماضي، كشف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، أن تل أبيب اقترحت انضمام الإمارات إلى منتدى غاز شرق المتوسط.

 

ووقع وزراء الطاقة في مصر واليونان وإيطاليا والأردن وقبرص اليونانية والاحتلال الإسرائيلي في 22 أيلول/سبتمبر، اتفاق إطلاق المنتدى رسميا، في اجتماع عبر الاتصال المرئي، تغيبت عنه فلسطين الدولة المؤسسة السابعة.

 

وقال شتاينتس في حينه “اقترحنا انضمام الإمارات وقالوا (الدول الست المشاركة في حفل التوقيع) إنهم يدرسون الأمر”.

 

وجاء تصريح ستاينتس عقب لقائه نظيره الإماراتي عبر تقنية الاتصال المرئي، وقال الوزير الإسرائيلي إنهما بحثا التعاون في نقل الغاز إلى أوروبا.

وفي 15 أيلول/ سبتمبر، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع كامل لا للعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي في حفل رعاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com