Home » ورد الآن » الجمهوريون يطرحون احتمال خسارة “الشيوخ” بالانتخابات القادمة

كشفت وثيقة مسربة أن الحزب الجمهوري لا يستبعد خسارة أغلبيته في مجلس الشيوخ في الانتخابات الأمريكية القادمة.

وحسب الوثيقة التي كشفت عنها صحيفة الغارديان البريطانية، فإن اللجنة الحزبية الخاصة بإدارة الحملة الانتخابية لمجلس الشيوخ طرحت توقعاتها لموقع مرشحي الحزب في عشر ولايات، قبيل الانتخابات المنتظرة في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وحذرت من احتمال خسارة الأغلبية الحالية لصالح الديمقراطيين.

وهذه الوثيقة مخصصة لاطلاع المسؤولين الحزبيين والعاملين على إدارة الحملة الانتخابية في الحزب الجمهوري، قبل نحو 50 يوما من موعد الانتخابات.

وجاء في المذكرة: “الأسابيع القليلة القادمة ستحدد مستقبل بلدنا لأجيال قادمة”.

 

اقرأ أيضا: استطلاعات رأي محسوبة على الجمهوريين تؤكد تفوق بايدن

وتقول الغارديان إن مثل هذه المذكرات تبدو كإحاطة محايدة للأطراف المعنية، لكنها تستخدم في الواقع لإقناع هذه الأطراف بأن الأمور يمكن أن تخرج عن السيطرة، كما تستخدم لجمع مزيد من التبرعات لصالح المرشحين الذين يواجهون صعوبات، ولمواجهة الحملة الانتخابية المنافسة.

ويحتاج الديمقراطيون للفوز بثلاثة أو أربعة مقاعد (وفقا لاحتمال فوز مرشحهم بالرئاسة أم لا)  للسيطرة على مجلس الشيوخ.

ووفقا لاستطلاعات الرأي منذ أوائل شهر آذار/ مارس وحتى الآن، يتقدم المرشح جو بايدن بنحو 10 نقاط، حيث تتراوح نسبة الأصوات للمرشح الديمقراطي بين 45 و55 بالمئة، مقابل 35 و45 بالمئة للرئيس الحالي، الجمهوري دونالد ترامب.

كما أظهرت نتائج استطلاعات رأي أجرتها مؤسسات محسوبة على الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة تفوق المرشح الديمقراطي.

ومع ذلك، فإنّ تفوق بايدن في الأصوات لن يضمن له دخول البيت الأبيض، إذ يمكن أن يتكرر سيناريو انتخابات 2016، حين خسرت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون أمام دونالد ترامب، بالرغم من حصولها على أغلبية الأصوات.

 

اقرأ أيضا: بايدن يتقدم بالاستطلاعات.. لكن هل يتكرر سيناريو 2016؟

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب