Home » ورد الآن » الاتحاد الأوروبي يجدد تهديد تركيا بعقوبات بسبب “المتوسط”

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، استعداده لاتخاذ إجراءات عقابية ضد تركيا إذا رفضت التراجع عن تحركاتها في شرق المتوسط.

 

جاء ذلك في بيان للدول الأعضاء في الاتحاد الأوربية المطلة على البحر المتوسط في جزيرة كورسيكا الفرنسية.

 

وأكد البيان، تجديد دعمهم الكامل وتضامنهم مع اليونان وقبرص اليونانية “في مواجهة الانتهاكات المتكررة لسياداتهم، والأعمال التي تنطوي على مواجهة التي تقوم بها تركيا”.

 

وأضاف البيان “نعتقد أنه في ظل عدم إحراز تقدم في إشراك تركيا في الحوار وما لم تنهي أنشطتها الأحادية، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لوضع قائمة بالإجراءات العقابية الإضافية التي يمكن مناقشتها في المجلس الأوروبي يومي 24 و 25 أيلول/ سبتمبر”.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يدعو لجبهة أوروبية ضد تركيا بالمتوسط.. وأنقرة ترد
 

بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، إن موقف الاتحاد الأوروبي من شرق البحر المتوسط “غير عادل ولا يتوافق مع القانون الدولي”.

جاء ذلك في كلمته أمام اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، عبر “فيديو كونفرانس”، قيّم خلالها تطورات الأوضاع شرقي البحر المتوسط.

وأفاد تشاووش أوغلو، أنه في الوقت الذي تخلو فيه علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي من أي شائبة، فإن أنقرة مستعدة لتقليل التوتر بطريقة بناءة ودفع الحوار قدمًا وتعزيز التعاون والمصالح المشتركة.

وأوضح أن السياسة التركية في شرق المتوسط تكمن في بعدين، الأول يتعلق في ترسيم مناطق الصلاحية البحرية، حيث ينبغي على الدول الساحلية التفاوض للتوصل إلى اتفاق وفقا للقانون الدولي.

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يتوافق مع مبدأ المساواة، مؤكدا أن تركيا أبدت استعدادها دائما للتفاوض مع جميع الدول الساحلية وعلى رأسها اليونان.

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب