Home » ورد الآن » ساركوزي يكشف أسرار لقاءاته ببعض الزعماء العرب

كشف الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بعض التفاصيل والكواليس التي صاحبت لقاءاته ببعض القادة والزعماء العرب.

وفي مذكراته التي حملت اسم “في زمن العواصف”، قال ساركوزي إن لقاءاته مع الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، كانت طويلة، وقد تستمر لثلاث ساعات متواصلة ، لافتا إلى أن بوتفليقه كان يفضل الجلوس إلى جواره خلال اللقاء، وليس وجها لوجه، ما تسبب له “ساركوزي” بآلام حادة في الرقبة عقب انتهاء أحد اللقاءات بينهما.

وأضاف، أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.

وعن لقاءاته بالقيادة المغربية، قال ساركوزي، إن ملك المغرب “يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”. مشيرا إلى أن محمد السادس يمزج بين صفات “السلطة والذكاء والإنسانية”.

اقرأ أيضا: محكمة فرنسية تحدد موعد محاكمة ساركوزي بتهم الفساد

وانتقد ساركوزي في مذكراته تصرفات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، خاصة خيمته المتنقلة، مشيرا إلى أن الأخير “لا يتحدث الفرنسية ولا الإنجليزية، الأمر الذي كان يتطلب وجود مترجم خلال اللقاءات”.

ووصولا إلى الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين، أبدى ساركوزي استغرابه من لقاءاته التي جمعته به، ووصفه بالرجل الغريب ذي الوجه المنفوخ، معتقدا “أن الجراحة التجميلية تركت عليه آثارا كثيرة”.

ورغم أن ساركوزي كان ينظر إلى بن علي على أنه الرئيس الذي ينظر إلى العالم بأكثر “واقعية” مقارنة بالزعماء المغاربيين الآخرين، إلا أنه كانت “تنقصه العفوية في تصرفاته”. حسب “فرانس 24”.

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب