Home » ورد الآن » بومبيو يجتمع بكبير مفاوضي طالبان.. بحثا قضية السجناء

ذكر متحدث باسم حركة طالبان أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عقد اجتماعا عبر دائرة تلفزيونية الإثنين، مع كبير مفاوضي الحركة الملا بردار أخوند لبحث عملية السلام في أفغانستان.

وقال سهيل شاهين المتحدث باسم طالبان بالدوحة في تغريدة على “تويتر”: “إن بومبيو وأخوند بحثا أيضا قضية السجناء الذين تطالب الحركة الحكومة الأفغانية بإطلاق سراحهم”.

وكتب شاهين في التغريدة قائلا: “الجانبان تحدثا عن البدء في مفاوضات بين الأطراف الأفغانية… أكدا على أن الإفراج عن باقي السجناء ضروري لبدء المفاوضات بين الأفغان”.

وجاء الاجتماع بين بومبيو وبردار، نائب زعيم الحركة المقيم في الدوحة، في وقت أنهت فيه قوات الأمن الأفغانية حصارا لسجن كبير في شرق البلاد فرضه مسلحون من تنظيم الدولة وشهد فرار مئات السجناء.

اقرأ أيضا: اقتراح أمريكي لحل أزمة سجناء طالبان وتحريك محادثات السلام


ولم يعرف على الفور إن كان من بين الفارين سجناء ممن تطالب طالبان بالإفراج عنهم.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، طارق عريان، اتهم طالبان بخرق اتفاق الهدنة بين الطرفين، وقتل نحو 20 مدنيا، وهو ما تنفيه الحركة بشكل قطعي.

وينص اتفاق وقعته طالبان والولايات المتحدة في شباط/ فبراير على بدء محادثات “أفغانية داخلية” في آذار/ مارس، لكنها تأجلت وسط خلافات سياسية في كابول وتعثر عملية تبادل السجناء المتفق عليها.

وكانت كل من كابول وطالبان اتفقتا على بدء المحادثات بعد العيد.

وبموجب الاتفاق المسبق، يفترض أن تطلق كابول سراح نحو خمسة آلاف سجين من طالبان مقابل الإفراج عن ألف من عناصر الأمن الأفغان من سجون طالبان.

Comments are closed.

WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب