Home » ورد الآن » بومبيو: ندرس الرد على شراء أنقرة لمنظومة “أس400”

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الخميس، إن الولايات المتحدة مستمرة في تقييم كيف سترد على شراء تركيا لمنظومة “أس400” الروسية.

وقال بومبيو أثناء جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، ردا على أسئلة السناتور بوب منينديز، كبير الديمقراطيين باللجنة “ما زلنا نقيم كيف نطبق عقوبات من أجل تحقيق هدفنا النهائي”.

وكان مجلس النواب الأمريكي، مرر مؤخرا في إطار نسخته لمشروع قانون الدفاع لعام 2021، تشريعا لفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها أنظمة الصواريخ الروسية “أس400”.

وتقدم بالتشريع الجزئي المتعلق بتركيا النائبان، الجمهوري آدم كينزينغر، والديمقراطي أبيغيل سبانبرغر، ويستند إلى قانون “مكافحة خصوم أمريكا عبر العقوبات”، المعروف اختصارا بـ”كاتسا”، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام بينها وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضا: أكار: لسنا مجرد زبون لمقاتلات “أف35” بل شركاء بالتصنيع

ورغم التوتر الشديد بين أنقرة وواشنطن بهذا الخصوص على مدار أكثر من عامين، إلا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تفرض عقوبات على تركيا بموجب “كاتسا”، لكنها أوقفت تسليمها مقاتلات من طراز “أف35”.

وفي مجلس الشيوخ، الذي ينتظر أن يمرر نسخته الخاصة من قانون الدفاع، قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية، جيم ريش، تعديلا مشابها يفوض إدارة ترامب بتنفيذ عقوبات “كاتسا” على تركيا في غضون 30 يوما.

وخلال العام الماضي، اتخذ الكونغرس الأمريكي العديد من الخطوات الابتدائية نحو تشريع عقوبات على تركيا، لكن التحرك الأخير سيصبح قانونا في إطار سياسة الدفاع الأمريكية لعام 2021، بعد تمريرها في الكونغرس ومصادقة ترامب عليها.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com