الأمريكيون يشيّعون جنازة فلويد.. وانحسار للاحتجاجات (شاهد)

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، مراسم تشييع جنازة جورج فلويد، الأمريكي من أصول إفريقية الذي قتل قبل أكثر من أسبوع على يد شرطي أبيض ما فجّر موجة احتجاج كبيرة ضد العنصرية في البلاد.

ونظمت مراسم تشييع الجنازة في حرم جامعة “نورث سنترال” بمدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا(شمال)، التي قتل فيها فلويد، وذلك بحضور المئات، من ضمنهم عائلته وأقاربه، وأصدقائه وقادة سياسيون ودينيون.

وقال فيلونيس فلويد، أحد أشقاء فلويد، في مراسم تأبين بكنيسة في جامعة نورث سنترال بمدينة مينيسوتا “الكل يريد العدالة، نريد العدالة لجورج وسوف يحصل عليها”.

وأضاف فيلونيس الذي كان يرتدي سترة داكنة ويضع شارة عليها صورة لأخيه وعبارة “لا أستطيع التنفس “إنه لأمر عجيب.. جاء كل هؤلاء الناس لرؤية أخي، مدهش كيف لمس قلوب الكثيرين”.

وحرصت وسائل الإعلام الأمريكية على نقل مراسم تشييع الجنازة مباشرة، وأظهرت المقاطع قيام رئيس شرطة المدينة المذكورة، ميداريا أرادوندو، بالانحناء راكعًا أمام العربة التي كانت تحمل نعش فلويد وهي تقترب من المبنى الذي أقيمت به المراسم.

وبعد وضعه فى نعش ذهبى، تكريما له، بدأت مراسم تأبين فلويد الذي قتل في 25 مايو/أيار الماضى على يد شرطي أمريكي، ما تسبب مقتله فى اندلاع احتجاجات واسعة فى جميع الولايات الأمريكية.

وقاد مراسم الدفن القس آل شاربتون وهو معلق سياسي وناشط في مجال الحقوق المدنية. وبدت نبرة شاربتون متفائلة في مطلع خطابه حيث أشاد بوحدة المتظاهرين في الشارع.

وقال شاربتون في حديث لقناة MSNBC إنه ابتهج لرؤية أعداد متزايدة من الأمريكيين من مختلف الأعراق والمراحل العمرية وهم يقفون معاً، يسيرون معاً ويرفعون صوتهم عالياً وأضاف: “”نحن على أعتاب نقطة تحول”.

وشهدت المراسم صمت الحضور لما يقرب من 9 دقائق وهي المدة التي شهدت عملية اعتقال فلويد ومقتله على يد الشرطي.

انحسار للمظاهرات

انحسرت في الساعات الأولى من صباح الخميس الاحتجاجات، بعد أن وجه ممثلو الادعاء العام اتهامات جنائية جديدة لضباط شرطة مدينة منيابوليس الأربعة في القتل.

ومن أبرزها تهمة القتل من الدرجة الثانية بحق ضابط الشرطة ديريك شوفين والذي ظهر في مقطع الفيديو وهو يضغط على عنق فلويد لأكثر من 8 دقائق والأخير يصرخ: “لا أستطيع التنفس”.

وقلصت عدة مدن كبرى حظر التجول أو رفعته بعد أن ظل مفروضا لعدة أيام. لكن لم يكن الوضع هادئا في كل مكان.

اقرأ أيضا: “لا أستطيع التنفس” تحلق في سماء مدن أمريكية (شاهد)

Klobuchar has a lot of nerve being at George Floyd’s funeral pic.twitter.com/nbUSb9tNXa

— I’m Black and I’m not voting for Biden (@rtyson82) June 4, 2020

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.