آخر الأخبار
وفاة نائبة عراقية عن محافظة "ديالي" متأثرة بإصابتها بـ"كورونا" الحرب في سوريا: فيتو روسي صيني يمنع تمديد اتفاق توصيل المساعدات الإنسانية ألمانيا: المشتبه بتجسسه لمصر لم يطلع على بيانات حساسة ألمانيا: المشتبه بأنه جاسوس لمصر لم يكن مطلعا على بيانات حساسة ألمانيا: المشتبه بأنه جاسوس لمصر لم يكن مطلعا على بيانات حساسة ألمانيا: المشتبه بأنه جاسوس لمصر لم يكن مطلعا على بيانات حساسة الكتائب: لمحاسبة من هدد بالاغتيال علنًا وحاول النيل من رموز الوطن الانهيار يهدد لبنان في غياب دعم صندوق النقد الدولي محتجون في مالي يسيطرون على مبنى التلفزيون الرسمي وانقطاع البث إلى أين أنتم ذاهبون بلبنان؟ راجح الخوري حواط : طفح الكيل... سرقة السيارات تستفحل في جبيل مقتل طفل باشكال بين شابين في الهرمل المكتب الاعلامي لمرتضى :الافتراءات والاخبار المغلوطة التي تناولته ثبت عدم صحتها من خلال ادائه الشفاف فيتو روسي صيني جديد يفاقم إرسال مساعدات أممية لسوريا خبراء: فيروس كورونا سيغير شكل العالم الذي نعرفه بلدية كوسبا: أحد القادمين من الكويت جاءت نتيجته ايجابية أردوغان: سنفتح مسجد ⁧‫آيا صوفيا‬⁩ من جديد يوم الجمعة وسنصلي فيه الاونروا: 3 حالات ايجابية في مخيم الرشيدية من بينها موظف في الوكالة وفاة طفلة غرقا في قناة أندرويد: غوغل تقول إن الإقبال على أحدث النسخ يفوق كل الإصدارات السابقة
Home » ورد الآن » جونسون يلوّح بتغيير قواعد الهجرة البريطانية.. ما علاقة الصين؟

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده ستغير قواعد الهجرة الخاصة بها، في حال أصرت الصين على فرض قانون جديد للأمن القومي في هونغ كونغ، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وفي مقال له بصحيفة “التايمز“، الأربعاء، قال جونسون إنه في حال مررت بكين القانون، فإن لندن ستسمح لمن يحملون جواز السفر الوطني البريطاني الخارجي (المتعلق بالأقاليم التابعة للتاج البريطاني أو تلك التي لم تعد تابعة للسيادة البريطانية كهونغ كونغ)، بالمجيء إلى المملكة المتحدة لـ12 شهرا من دون تأشيرة. فيما يسمح لهم الآن بالمجيء لمدة ستة أشهر.

وأضاف جونسون أن ذلك “قد يضعهم على الطريق نحو المواطنة”. وسيعطى لحاملي جواز السفر المزيد من حقوق الهجرة ومن بينها حق العمل.

ويتمتع نحو 350 ألف شخص في هونغ كونغ بجواز السفر البريطاني الوطني الخارجي، ولكن هناك أيضاً 2.6 مليون آخر مؤهل، بحسب موقع شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وتابع رئيس الوزراء البريطاني بأن تغييرات الهجرة ستكون إحدى أكبر التغييرات على نظام التأشيرات في تاريخ البلاد.

وشدد على أنه في حال ثبتت الحاجة إلى ذلك، فإن الحكومة ستقدم على الخطوة دون تردد، معتبرا أن “العديد من الأشخاص في هونغ كونغ يخافون من أن تكون حياتهم .. تحت الخطر .. إذا استمرت الصين في تبرير مخاوفهم، لن تتمكن بريطانيا بضمير مرتاح من أن تتغاضى وترحل بعيدا، وبدلا من ذلك سوف نفي بالتزاماتنا ونقدم بديلا”.

اقرأ أيضا: WP: موجة الغضب تسلط الضوء على النفاق الأمريكي

وهونغ كونغ مستعمرة بريطانية سابقة، واستعادت الصين السيطرة عليها عام 1997. وكجانب من الاتفاق الذي وقع في حينه، تتمتع هونغ كونغ ببعض الحريات غير الموجودة في الصين، وتلك الحريات منصوص عليها في دستور مصغر يدعى “القانون الأساسي”.

ومنحت جوازات السفر الوطنية البريطانية الخارجية لكل المواطنين المولودين قبل استعادة الصين للإقليم عام 1997، وفيما تسمح هذه الجوازات لحامليها ببعض الحماية من قبل الخدمة الخارجية في المملكة المتحدة، فهي لا تمنح حاليا لهؤلاء الحق في الإقامة او العمل في بريطانيا.

وأثيرت انتقادات دولية واسعة النطاق للقانون الصيني ويمثل إعلان الحكومة البريطانية خطوة إلى الأمام في معارضة بريطانيا له.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن الولايات المتحدة عقدت محادثات مع دول في تحالف “العيون الخمسة” الاستخباراتي بشأن كيفية التعامل مع هجرة جماعية محتملة من المنطقة. ويضم التحالف ممثلين عن أجهزة استخبارات أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وناشد راب الصين أن تعيد النظر في مشاريعها التي برأيه ستهدد استقلال هونغ كونغ وازدهارها.

وبموجب مبدأ “بلد واحد، ونظامان” تتمتع هونغ كونغ منذ إعادتها إلى الصين في 1997 وحتى 2047، ببعض الحقوق التي لا تعرفها مناطق أخرى في الصين، خصوصا حرية التعبير ونظام قضائي مستقل.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب