آخر الأخبار
جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على تقاطع الاتحاد سن الفيل نديم الجميل: بعد 38 سنة ما زال فكر بشير الجميل يرعبهم موقع: أمريكا طالبت تركيا منع غواصات روسية من عبور البوسفور 4 جرحى في حادثي سير في زوق مصبح ونهر الكلب بالصور والفيديو: قداس لذكرى “شهداء كتائب كفرعبيدا” ابنة بيل جيتس تستغل وقتها وترشح 5 كتب لقضاء صيف مميز ميغان ماركل تلجأ إلى القضاء البريطاني لمنع نشر 5 أسماء من صديقاتها فيروس كورونا: دونالد ترامب يرتدي كمامة في مكان عام لأول مرة فنون قتالية مختلطة: ما هي "جزيرة القتال" وكيف بُنيت في الإمارات؟ الاندبندنت: فيروس كورونا والعنصرية "يفاقمان نسبة الانتحار" بين السود متحدثة رئاسة دولة أوروبية تكشف حقيقة حملها من رئيس البلاد بعد افتضاح أمرها بروكلين بيكهام يعلن خطوبته على صديقته نيكولا بيلتز بعد قصة حب استمرت لأشهر الناشطة السعودية دلال الشهيب تؤكّد أن زواجها القسري كان بمثابة الاغتصاب ترك لندن من أجل تنظيم الدولة، فكانت نهايته داخل سجن في سوريا أنجلينا جولي تؤكّد أن ابنتها زهرة امرأة أفريقية استثنائية موقع: أمريكا طالبت تركيا منع غواصات روسية من عبور البسفور موقع: أمريكا طالبت تركيا منع غواصات روسيا من عبور البسفور فيروس كورونا: إصابة النجم الهندي أميتاب باتشان بـ"كوفيد 19" مجلس الأمن يعتمد قرارا لتمديد آلية المساعدات إلى سوريا مغتربون في 20 دولة أطلقوا نداء 11 تموز الاغترابي: لتوحيد الجهود في دعم لبنان وبحث سبل الإنقاذ
Home » ورد الآن » نعوم شومسكي يهاجم ترامب ويؤكد: أمريكا تتجه نحو الهاوية

هاجم الفيلسوف الأمريكي نعوم شومسكي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدا أن الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة.

وقال شومسكي، المفكر اليساري المؤثر البالغ من العمر 91 عاماً، إن الولايات المتحدة تفتقد لاستراتيجية اتحادية في مواجهة وباء كورونا وعدم وجود ضمان صحي للجميع فيها، فضلاً عن عدم إقرارها بخطورة التغير المناخي، وفق ما قال في حوار أجرته معه وكالة فرانس برس.

ويلزم شومسكي، الحجر في منزله في مدينة توكسون الأميركية منذ شهرين مع زوجته البرازيلية وكلبهما وببغائهما.

وشن الفيلسوف الأمريكي هجوما لاذعا ضد ترامب قائلا: “يقود البيت الأبيض شخص معتل اجتماعياً مصاب بجنون العظمة، لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية. عليه بالتأكيد أن يحافظ على دعم قاعدته، التي تضم الثروات الكبرى وأبرز أرباب العمل”.

وأضاف: “منذ وصوله إلى السلطة، فكك ترامب آلية الوقاية من الأوبئة كاملةً، فاقتطع من تمويل مراكز الوقاية من الأوبئة، والغى برامج التعاون مع العلماء الصينيين الهادفة لتحديد الفيروسات المحتملة. الولايات المتحدة كانت غير مهيأة بشكل خاص”.

وأشار إلى أن المجتمع الأمريكي مجتمع مخصخص، غني جداً، لديه ميزات كبرى، لكن تهمين عليه المصالح الخاصة. فلا يوجد نظام صحي للجميع، وهو أمر شديد الأهمية اليوم. هذا ما يمكن وصفة بالنظام النيوليبرالي بامتياز.

وأردف: “أوروبا أسوأ من نواحٍ عديدة، في ظل برامج تقشف تزيد من مستوى الخطر، والهجمات ضدّ الديموقراطية، ونقل القرارات إلى بروكسل وبيروقراطية +الترويكا+ غير المنتخبة (المفوضية الأوروبية، البنك المركزي الأوروبي، صندوق النقد الدولي). لكنها تملك على الأقل بقايا هيكل اجتماعي-ديموقراطي يؤمن قدرا من الدعم، وهو ما تفتقر إليه الولايات المتحدة”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب