آخر الأخبار
بيلا حديد تنتصر "وإنستغرام" يعتذر بعد حذف صورة جواز سفر والدها بالصور: 25 عاما على مذبحة سربرنيتسا مقال قديم لجونسون عن مذبحة "سربرنيتسا" يثير جدلا إصابة فتاة في حادث صدم في مدينة صيدا إنقاذ 5 مواطنين ضلوا طريقهم في منطقة وعرة في قرنة شهوان مسيرة مطلبية جابت شوارع طرابلس مظاهرة نسائية في فرنسا ضد وزير الداخلية وسط مزاعم بارتكابه جريمة اغتصاب رانيا يوسف تنشر قائمة بأسماء رجال "تحرشوا بها" فنيش: قرارنا الالتصاق بالأرض لتكون الزراعة بوابة الحل فحوصات موجهة لمخالطين في 4 قرى في قضاء صور وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التد... تعرض سيدة لعملية نشل حقيبتها في شارع الراهبات بطرابلس مستشفى راشيا الحكومي: مرافقو مريض اعتدوا على طبيب وموظفين ونطالب نقابة الأطباء باقتراح قوانين رادعة ... بلدية زرعون: فحوصات ل109 مخالطين لمصابين لا يقيمان في البلدة "جاسوس مصري" مكتب المستشارة الألمانية يثير موجة من السخرية... فما الحقيقة؟ تنديداً بالإساءة للشهيد بشير الجميّل.. شبان الكتائب أمام مقرّ لـ"القومي" في الجديدة زوجة ويل سميث تطلعه على تفاصيل "علاقتها" بمغني راب المنتديات المدعومة من بهاء الحريري تتسلّم مكاتب لتيار المستقبل خفراء الجمارك الناجحون: سننام تحت منازل معرقلي تعييننا وكالة إيرانية: الانفجارات شائعات.. استندت لمسؤول متوفي
Home » صحة » تحذير.. مادة خطيرة في العلكة تسبب السرطان

حذر باحثون من أن مادة تستخدم في صناعة العلكة والمايونيز، خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.

وتوصل علماء من جامعة سيدني الأسترالية إلى أن ثاني أكسيد التيتانيوم والذي يحمل الرمز E171 على عبوات الأغذية، ذو تأثير ضار للغاية على بكتيريا الأمعاء الطبيعية.

وطبقا للدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة “أخبار التغذية”، وأجريت على فئران، فقد أثبتت المادة المذكورة خطورتها في إضعاف بعض وظائف القناة الهضمية، والتسبب بالتهابات الأمعاء وحتى السرطان، وفق ما نقلت صحيفة “الصن” البريطانية.

وتعليقا على الدراسة، قال المؤلف المشارك فيها وخبير السموم في الجامعة الأسترالية، فويتش كرازانوفسكي: “هناك أدلة متزايدة على أن التعرض المستمر لجزيئات النانو لها تأثير على تكوين الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية. وبما أن الأمعاء الدقيقة تمثل حارسا لصحتنا، فإن أي تغيير بوظيفتها يؤثر على الصحة العامة”.

وأضاف: “الطعام الذي يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم يؤثر على الكائنات الحية في الأمعاء مما قد يسبب أمراضا كالتهابات الأمعاء وسرطان القولون والأمعاء، إذ أن المادة تتفاعل مع البكتيريا بالأمعاء وتضعف وظائفها”.

ويشيع استخدام ثاني أكسيد التيتانيوم بكميات كبيرة في أكثر من 900 منتج غذائي بما فيها معاجين الأسنان والكريمات الواقية من أشعة الشمس، كما زاد استعمال في العقد الماضي بالأغذية والأدوية رغم عدم وجود أدلة كافية على سلامته.

وأعلنت فرنسا في أبريل أنه سيتم حظر هذه المادة في المنتجات اعتبارا من العام المقبل بناء على توصيات صحية وتقييمات طبية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب