Cedar News
أخبار لبنان والعالم

الصحة العالمية: جدري القردة حالة طوارئ عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن وباء جدري القرود “حالة طوارئ عالمية”.

مواضيع متعلقة

وكشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. أعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمام الصحفيين، عن المعلومات المتعلقة باجتماع لجنة الطوارئ الذي عقد في 21 يوليو/تموز في المقر الرئيسي بجنيف.

وأوضح غبريسوس أن منظمة الصحة العالمية أكدت أكثر من 16 ألف حالة إصابة بجدرى القرود من 75 دولة حتى الآن، وذكر أن 5 أشخاص توفوا بسبب الفيروس.

وأشار غبريسوس إلى أنه استمع إلى جميع الآراء حول الوضع الخطير للفيروس في اجتماع لجنة الطوارئ، وقال: “لم تستطع اللجنة التوصل إلى إجماع على أن وباء جدري القردة يشكل حالة طوارئ دولية للصحة العامة”.

كما أشار إلى أن 6 من أعضاء اللجنة صوتوا لإعلان جدري القرود وباءًا ، بينما صوت 9 أعضاء بالسلب.

وأشار غبريسوس إلى عدم وضوح الوضع فيما يتعلق بتداول الفيروس وبُعد الخطر له رغم توصيات اللجنة، قائلا إن “المعايير العلمية والأدلة والمعلومات الأخرى حول الفيروس غير كافية”.

مذكرا بأن الفيروس بدأ يظهر لأول مرة في العديد من البلدان، قال غبريسوس:”الفيروس ينتشر بسرعة في العالم بأساليب انتقال جديدة ونحن لا نعرف سوى القليل جدا عنه”.

وأكد غبريسوس أيضًا أنه على الرغم من انتشار الفيروس بمستوى معقول في العالم، إلا أنه انتشر بشكل أسرع في أوروبا، “لهذه الأسباب، قررت أن فيروس جدري القرود يشكل حالة طوارئ دولية للصحة العامة”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اجتمعت لأول مرة في 23 يونيو لمناقشة إعلان حالة الطوارئ الصحية الأولية الخاصة بفيروس جدري القردة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More