ابتكار جديد يعالج السرطان دون آلام.. «بيوصل الكيماوي مباشرة إلى الأورام»

دائما يحاول العلماء الوصول إلى ابتكارات تحدث تغييرا في الجانب الطبي الذي يفيد البشرية، وهو ما فعله علماء صينيين، إذ تمكنوا من تطوير روبوتات مجهرية تستطيع إيصال الدواء الكيماوي بشكل مباشر إلى الأورام السرطانية في الجسم، وهو ما يفتح الأبواب أمام تفادي الأعراض الشديدة للعلاج وسط المرضى.

روبوت لا يتعدى حجمه 0.01 من الميليمتر، إلا أنه جرى تطويره عن طريق تقنيات ثلاثية الأبعاد للطباعة، اعتمادا على كريم «جل» يمكنه أن يقوم بتغيير شكله عندما يتعرض لمستويات مرتفعة من الحموضة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز، نقلا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية: «خلال التجربة، تم غمر الربوت وهو على شكل سمكة، في محلول من أكسيد الحديد، فاكتسب قدرة على الجذب المغناطيسي، ثم ملأ فمه بالدواء الكيماوي الذي يحتاجه مريض السرطان».

ويعمل الروبوت المجهري من خلال حقنه في الشرايين الدموية، ثم يشق طريقه إلى موقع الورم السرطاني، عن طريق القوة المغناطيسية، إذ تؤدي خلايا السرطان إلى زيادة مستوى الحموضة في السوائل التي تحيط بها، ولحل هذه المشكلة، تم تصميم الروبوت المجهري حتى يغير شكله ويفتح ما يشبه فمه، لأجل إلقاء الدواء الكيماوي الموجود بداخله.

وبعد ابتكار الروبوت، حرص العلماء على تجربته في المختبر فقط حتى الآن، على أن يجرى نقلها إلى الطب البشري في وقت لاحق، عندما تصبح أصغر من الحجم الحالي الذي طورته الشركة الصينية.

بينما يحقن مريض السرطان بالدواء الكيماوي حاليا، من خلال نقل العقار بشكل حر داخل الجسم، حتى يقتل خلايا السرطان، لكن طريقة العلاج الحالية تؤدي إلى أضرار جانبية أخرى كثيرة، فتؤذي الخلايا غير المصابة، وتحدث عدة مضاعفات مثل فقدان الشعر، ولذلك فإن هذا الربوت سيتيح للطب أن يعالج مرضى السرطان، دون إحداث تلف غير مرغوب فيه، في الخلايا السليمة للجسم.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.