جرثومة الشيجيلا .. جرثومة سامة تسبب الهلع في دولة عربية

حالة من الهلع اأصابت المجتمع الأردني وذلك بعد إصابة ٩ أطفال بتسمم، وذلك لاشتباههم بالإصابة بجرثومة الشيجيلا السامة، وتنشط هذه الجرثومة عادة في فصل الخريف، وتنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء، وعن طريق التلامس أيضا.

قال وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، خلال زيارته مستشفى جرش الحكومي، اليوم السبت، للاطمئنان على صحة الأطفال، إن احتمال أن تكون جرثومة الشيجيلا السبب في التسمم، وأوضح أن هذه الجرثومة تعتبر من الجراثيم المعدية، والأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بها، وذلك وفق ما جاء على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الأردنية.

وأشار مدير مستشفى جرش الحكومي، صادق العتوم، إلى أن الأعراض المتشابهة للمصابين هي القئ، والاسهال، وارتفاع دراجة الحرارة، وهي ذات اعراض الإصابة بالتسمم.

وأشار التقرير، إلى أن العدوى بهذه الجرثومة تحدث عندما تبتلع بكتيريا الشيجيلا بالخطأ، قد يحدث هذا الأمر نتيجة لمس الفم من خلال المخالطة المباشرة بين الأشخاص، او في حالة عدم غسل اليدين جيدًا بعد تغيير حفاضات طفل مصاب بعدوى الشيجيلا. أو تناول أطعمة ملوثة، ويمكن أن يتسبب المصابون بالعدوى ويتعاملون مع الأطعمة في نقل البكتيريا إلى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة، أو عن طريق الاطعمة المروية بمياه الصرف الصحي وتحتوي على جرثومة الشيجيلا. أيضا قد يكون الماء مصدرًا للعدوى ببكتيريا الشيجيلا إذا اختلط بمياه الصرف الصحي أو سبح فيه شخص مصاب بعدوى الشيجيلا.

للمشاركة


صحة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com