تجارب على لقاح كورونا…نقط للأنف

علنت شركة أدوية أمريكية عن بدء التجارب البشرية على لقاح محتمل لعلاج مرض “كوفيد-19” عبارة عن نقط بسيطة للأنف.

وقالت شركة “كوداجينكس” Codagenix ومقرها لونج آيلاند بولاية نيويورك، إنها حصلت على الموافقة من” وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)” لإطلاق المرحلة الأولى من الاختبار بمشاركة 48 متطوعاً للبدء في تناول العلاج بداية من الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني.

وبحسب صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، ثبت بالفعل أن نقط الأنف COVI-VAC آمنة وفعالة في الدراسات ما قبل السريرية التي أجريت على الحيوانات، فضلا عن أنها ربما تحث على استجابة مناعية أقوى وتمنح مناعة خلوية طويلة المدى مقارنة باللقاحات الأخرى.

يستخدم لقاح Codagenix بروتوكول “هندسة الفيروسات الاصطناعية الموهنة” Codagenix’s Synthetic Attenuated Virus Engineering -SAVE ، والتي تعمل عن طريق إعادة تشفير جينات الفيروسات إلى لقاحات آمنة ومستقرة.

وعلى عكس لقاح “فايزر” الذي بدأ استخدامه هذا الأسبوع في الولايات المتحدة، لا يتطلب مرشح “كوداجينكس” استخدام الحقن أو جرعة ثانية بعد أسابيع من الجرعة الأولى أو حتى تخزينه في درجة حرارة 94 مئوية تحت الصفر.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي للشركة، “جيه روبرت كولمان” Robert Coleman, Ph.D : لا توجد مبالغة في إمكانات COVI-VAC من حيث تلبية الطلب العالمي كلقاح أحادي الجرعة لا يحتاج إلى الإبر ولا يحتاج إلا إلى مجمد أو ثلاجة عاديين.

وذكرت الشركة أن المرحلة الأولى من التجارب البشرية ستكون عشوائية مزدوجة التعمية وخاضعة للتحكم الوهمي باستخدام جرعة واحدة من COVI-VAC في صورة نقط للأنف.

قالت شركة Codagenix إن معهد Serum Institute في الهند بدأ في تصنيع لقاح فيروس كورونا COVID-19 المحتمل لشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية، ومن المتوقع أن تبدأ التجارب البشرية للقاح في المرحلة المبكرة بحلول نهاية عام 2020 في المملكة المتحدة، وذلك وفقا لموقع شركة Codagenix الأمريكية.

سيطور معهد Serum، أكبر صانع للقاحات في العالم من حيث عدد الجرعات المنتجة، من لقاح Codagenix ، والذي يتم توصيله عن طريق الأنف لمرة واحدة , بدلاً من الحقن.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولك عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com