«كورونا»: مليون إصابة في 5 أيام والعالم لمزيد من الإجراءات

مع الارتفاعات الجديدة في أعداد المصابين والوفيات، وعدم وصول اي لقاح ناجع الى مرحلة الانتاج والاستخدام الواسع، لا تجد دول العالم سوى العودة الى المزيد من تشديد الاجراءات الاحترازية لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب احصاءات جامعة جونز هوبكنز الأميركية فإن وباء «كوفيد ـ 19» أصاب أكثر من 22 مليون و180 الف انسان في مختلف دول العالم ارتفاعا من 21 مليونا يوم السبت الماضي، وتخطت الوفيات الـ782 الف.

وفي مواجهة هذه الارقام، تشدد سلطات دول العالم القيود المفروضة من إعادة إجراءات الحجر إلى إغلاق الشركات التي تنطوي على خطورة، واصبح ارتداء الكمامة الزاميا في الكثير من البلدان.

وبعد تحذير منظمة الصحة العالمية في منطقة آسيا ـ المحيط الهادئ من أن المرض ينشره الشباب الذين لا يعلمون في بعض الاحيان انهم مصابون، شددت إيطاليا أيضا على دور هؤلاء الشباب الذي يسافرون لقضاء عطلاتهم.

ونشرت وسائل الاعلام الايطالية العديد من إفادات شباب أصيبوا خلال قضائهم الاجازة الصيفية.

وكشف تحقيق أجرته السلطات الصحية أن الفيروس وصل إلى سردينيا عبر مجموعة سياح قدموا من جزر الباليار (اسبانيا) وميكونوس (اليونان).

وأدرجت النمسا جزر الباليار على لائحة الوجهات الخطيرة.

وفي مالطا حيث يرتفع عدد الإصابات منذ شهر، اغلقت الحانات والملاهي وصالات العروض والنوادي الرياضية أبوابها حتى إشعار آخر. ودخلت قيود جديدة حيز التنفيذ في كوريا الجنوبية أيضا بعدما نجحت حتى الآن في تطويق الوباء بفضل استراتيجية متقدمة للفحوص ومتابعة المخالطين للمصابين.

ولتطويق الوباء، قررت إيرلندا تشديد القيود المفروضة على التجمعات بما في ذلك المراكز الرياضية بينما أرجأت مونتينيغرو لشهر استئناف الدراسة في المدارس.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمس، إن بريطانيا لن تحذو حذو فرنسا على الأرجح في إلزام الناس بوضع كمامات في أماكن العمل لأن برنامجها للفحص والرصد يظهر أن معظم المصابين بمرض كوفيد-19 تعرضوا للعدوى في المنازل.

وأضاف «السبب هو الأدلة المستقاة من برنامج هيئة الصحة الوطنية للفحص والرصد على أن من أصيبوا بالمرض تعرضوا للعدوى في معظم الأحيان أثناء تجمع عائلي أو غيره في أحد المنازل».

وفي مواجهة هذه الحصيلة المروعة، تعلق الدول آمالها أكثر فأكثر على اكتشاف لقاح.

وقالت استراليا إنها ستحصل على لقاح «واعد» كما قال رئيس الوزراء سكوت موريسون، مؤكدا أن البلاد ستنتج هذا اللقاء وتوزعه مجانا.

وأعلن موريسون أن بلاده أبرمت اتفاقا مع المجموعة الصيدلانية «استرازينيكا» بشأن اللقاح الذي تقوم بتطويره في جامعة أوكسفورد.

على صعيد الاحصائيات، تجاوزت حصيلة الوفيات في ايران العشرين ألفا كما أعلنت الحكومة أمس وذلك بعد ستة أشهر على اعلان بدء انتشار الوباء.

وقالت وزارة الصحة الإيرانية ان الوباء تسبب بوفاة أمس. وفاقت حصيلة الفيروس في الأرجنتين عتبة الـ 305 آلاف إصابة، بينها أكثر من ستة آلاف وفاة، وذلك بعدما فارق 235 مريضا الحياة خلال 24 ساعة في حصيلة وفيات يومية شبه قياسية، كما أعلنت وزارة الصحة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.