Home » العالم, صحة » أميركا تسجل 45 ألف إصابة بيوم واحد… وفاوتشي: نواجه «مشكلة خطيرة»

أظهر إحصاء لـ«رويترز» تسجيل 45242 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة أمس (الجمعة)، وذلك في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الوباء، مما يرفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 2.48 مليون شخص على الأقل.

وتأتي الزيادة القياسية في عدد الإصابات بالتزامن مع تراجع عدد من الولايات عن تخفيف قيود العزل.

وفرضت ولاية فلوريدا إجراءات جديدة بعدما سجلت زهاء تسعة آلاف إصابة جديدة في أكبر حصيلة يومية بالولاية.

كما منع جافين نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا المقاطعات من إعادة فتح اقتصاداتها لمواجهة زيادة في عدد المصابين بالمستشفيات.

وشهدت ولاية تكساس واحدة من أكبر الزيادات اليومية في عدد المصابين، مسجلة نحو ستة آلاف إصابة يوم الخميس. كما سجلت الولاية أيضاً عدداً قياسياً لعدد المصابين بالمستشفيات خلال آخر أسبوعين.

وأودى «كورونا» بحياة 125 ألف أميركي تقريباً، وهو أكبر عدد للوفيات بالفيروس في العالم.

وأعلن كبير الخبراء الحكوميين في خلية الأزمة الأميركية أنتوني فاوتشي أمس أن الولايات المتحدة تواجه «مشكلة خطيرة» مع ازدياد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ولايات جنوبية وغربية.

وقال فاوتشي «نواجه مشكلة خطيرة في مناطق معينة» لافتا إلى أنه فيما بعض المناطق أفضل حالا بكثير من مناطق أخرى، فإن البلاد برمتها “مترابطة” ولا تزال تواجه مخاطر.

وقال فاوتشي «الناس ينقلون العدوى لآخرين، وفي النهاية ستنقل العدوى لشخص من الفئة الأكثر ضعفا»، مضيفا «ذلك الشخص قد يكون جدة أو جدا أو عما يتلقى العلاج الكيميائي أو العلاج بالأشعة أو طفلا مصابا باللوكيميا» (سرطان الدم).

وأضاف «نحن جميعا نواجه تلك (المشكلة) والطريقة الوحيدة لوضع حد لها هي بالعمل سويا».

وكان فاوتشي يتحدث في أول إيجاز صحافي منذ شهرين لفريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا بقيادة نائب الرئيس مايك بنس الذي سعى إلى الطمأنة قائلا للأميركيين إن الوضع لا يقارن بذروة الأزمة في شمال شرق البلاد، في مارس (آذار) وأبريل (نيسان).

وقال بنس «نحن في موقع أكثر قوة. الحقيقة أننا أبطأنا الانتشار، وتمكننا من تسطيح المنحنى».

ودعا بنس الأميركيين الشبان للالتزام بإرشادات التباعد الاجتماعي قائلا إنهم يتحملون «مسؤولية بشكل خاص» في القيام بذلك، دون أن يذكر وضع الكمامة.

ودافع فيما بعد عن قرار الرئيس دونالد ترمب المثير للجدل استئناف عقد تجمعات انتخابية كبيرة رغم الوباء، قائلا إن الأميركيين لديهم حق حرية التعبير والتجمهر.

ودعا فريق التصدي لكورونا إلى الإيجاز الصحافي بعد ارتفاع عدد الحالات الجديدة في ولايات في الجنوب والغرب من بينها فلوريدا وتكساس.

والجمعة أعلنت الولايتان تدابير سعيا لمنع الناس من اللقاء في مجموعات، ومنها إغلاق الحانات أو حظر استهلاك الكحول فيها.

إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على "أخبار الأرز" عبر واتس آب