Cedar News
Lebanon News

مدير عام مصرف الإسكان يبشر اللبنانيين بتمديد جديد لفترة تقديم الطلبات

مدير عام مصرف الإسكان أنطوان حبيب الإسكان يبشر اللبنانيين بتمديد جديدلفترة تقديم الطلبات

كشف المدير العام لمصرف الأسكان انطوان حبيب أن المصرف سيمدد من جديد مهلة تقديم طلبات قروض الإسكان والطاقة الشمسية حتى الثلاثين من ايلول المقبل. وفي حديث لقناة الحرة ضمن برنامج المشهد اللبناني مع منى صليبا، لم يستبعد حبيب تعديل مبلغ القرض في حال وصلتنا قروض إضافية من الصناديق العربية.

كما اعلن حبيب أن سبعة أو ثمانية مصارف تجارية عاودت بدورها إعطاء قروض للإسكان وللطاقة الشمسية بمبالغ أعلى من مبالغ مصرف الإسكان وبفوائد أيضا متدنية تقارب ال 7% مثل بنك لبنان والمهجر. 

وأوضح ان عدد المتقديمن بطلبات قروض الإسكان اصبح بعشرات الآلاف وهناك طلبات غير مستكملة بسبب نقص بعض الأوراق. وتحدث عن وعد من السفير الكويتي وبعض المسؤولين بأن الصندوق العربي للتنمية التجارية ومركزه الكويت سيحوّل الىمصرف الإسكان قرضا يساوي نحو 165 مليون دولار. 

واكد ان عقد الرهن مع المقترض هو بالليرة اللبنانية ويستحيل أن تنقلب عملة القرض من اللبناني الى الدولار. وأوضح ان قرض الصندوق العربي الموجود في الكويت يحوّل الى مصرف لبنان بالدينار الكويتي ومصرف لبنان يسلم الأموال الى مصرف الإسكان بالليرة اللبنانية. 

كما كشف أن مجلس إدارة مصرف الإسكان وبهدف مساعدة المطورين العقاريين قرر إعطاء 30% من ثمن العقار نقدا.

 نائبة رئيس جمعية المطورين العقاريين ميراي أبي نصر

هل انخفضت أسعار العقارات في لبنان، وما تأثير قروض الإسكان في السوق العقاري؟

نائبة رئيس جمعية المطورين العقاريين ميراي أبي نصر اعتبرت ان ما يحرك السوق العقاري في لبنان ليس قروض الإسكان إنما توحيد سعر الصرف حتى يصبح بالأمكان تحديد كلفتنا كمطورين عقاريين. وأشارت الى أن السوق العقاري ما زال جامدا بسبب التلاعب والتفاوت في سعر الصرف.

وأكدت على ضرورة الاهتمام بالمواصلات خصوصا ان أحد شروط قروض الإسكان ان يكون المسكن خارج المدن وفي مناطق ريفية أو بعيدة.

واعتبرت ابي نصر أن ليس صحيحا ان اسعار العقارات في لبنان تراجعت بشكل كبير، بل إن الأسعار عادت تقريبا الى ما كانت عليه في العام 2011 اي الى طبيعتها قبل الأزمات المتلاحقة التي أدت الى تضخم اسعار العقارات حينا أو الى تراجعها في حين آخر. ففي العام 2011 كنت تشتري المتر بنحو 400 دولار قبل ان تتضخم الأسعار لاحقا ويصبح سعر الشقة ببيروت يساوي سعر الشقة بموناكو. أما اليوم فقد عاد سعر الشقة في بيروت يساوي سعر شقة في بيروت باستثناء بعض المناطق مثل الاشرفية وفردان والرملة البيضا وفقرا وبعض اماكن الاصطياف.  

واوضحت ابي نصر أن ظروف الحاجة المادية أو التعليم أو السفر جعلت البعض يخفّض سعر عقاره بنسبة نحو 40% الى 50%. 

 مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري: شروط الحصول على قروض الطاقة الشمسية نسبة الإقبال…

 وصف مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري نسبة الإقبال على قروض الطاقة بالممتازة، وكشف ان أكثر من ألف طلب لقرض الطاقة تم تقديمه حتى الساعة وهناك طلبات ما زالت غير مكتملة الأوراق. وأوضح خوري ان طلبات قروض الطاقة يتم تقديمها حاليا من ضمن رزمة القروض التي أطلقها مصرف الإسكان، ولكن هناك شروط تقنية وهندسية تتعلق بجودة البضائع التي يجري تركيبها وكذلك جودة ونوعية عملية التركيب. لذلك فإن قرض الطاقة يحتاج الى موافقة تقنية من المركز اللبناني لحفظ الطاقة الذي يشرف على تنفيذ الشروط. واعتبر ان الطاقة الشمسية هي حاليا ارخص انواع الطاقة في لبنان. وأكد ان بإمكان من يحصل على قرض الإسكان الحصول أيضا على قرض الطاقة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.
مواضيع تهمك

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More