إليكم الوظائف الشّاغرة في لبنان رغم الأزمة

الشّاغرة في لبنان

لم يحمل العام الجديد حتّى الآن أيّ بوادر إيجابيّة على صعيد الازمة الاقتصاديّة التي لا تزال تُخيّم على يوميّات اللبنانيّين، وتتوالى فصولاً وتداعيات جديدة في كلّ يوم. ومع ارتفاع أرقام البطالة الى مستويات غير مسبوقة في الأشهر الماضية، جاءت مُغادرة اليد العاملة الاجنبيّة لبنان بسبب تقلّبات سعر الصرف على شكل نافذة أمل للبنانيّين الذين خسروا أعمالهم ويبحثون على بابٍ للرزق. 


تنتشرُ على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوظائف في لبنان طلبات متكرّرة لموظفين وعمّال في مجالات مُحدّدة كانت في السّابق حكراً على العمّال من جنسيّات أجنبيّة مختلفة، ولكن اليوم، أصبح اللبناني هو المعني الاوّل بهذه الوظائف، ولكن على قاعدة “الشّغل مش عيب”، خصوصاً في ظلّ الضائقة الماليّة التي لم تُوفّر أحداً. 

وبعد مسحٍ لعددٍ من الصّفحات التي تنشر طلبات الوظائف في لبنان، تبيّن أنّ أكثرية الإعلانات تصبُّ في خانات محدّدة، ولمن يبحث عن عملٍ، استفيدوا من النّقص في هذه المهن لكي تكسبوا بعضاً من المال: 

عُمّال نظافة في المنازل والبلديات والشّركات: ازداد الطلب في الأشهر الأخيرة الماضية بشكلٍ كبيرٍ على عمّال النظافة ومدبّري المنازل مع رحيل العمّال الأجانب، مع الإشارة الى أنّ عائلات ميسورة عديدة تبحث عن مُساعِدات في المنازل والدّفع قد يكون بالدّولار. من جهة أخرى، تُعاني البلديّات مع مغادرة العمال السوريّين بسبب الازمة الاقتصاديّة، وعددٌ كبيرٌ منها يبحثُ عن عمّال للقيام بأعمال النظافة والصيانة على أنواعها. 

عمّال على محطّات المحروقات: تعلو الصّرخة على محطات المحروقات في لبنان بسبب النقص الحادّ في العمال الأجانب، ما يُشكّل فرصة أمام اللبنانيّين للاستفادة من هذا الواقع، خصوصاً وأنّ أزمة المحروقات الاخيرة ساهمت في تشجيع إعطاء الاكراميّات لعُمّال المحطّات، ما يدعم مدخولهم الشهري. 

مُجالسة الأطفال والمُسنّين: من أكثر الوظائف طلباً في لبنان في الآونة الأخيرة مع اضطرار الاهل وأفراد العائلات الى مزاولة أعمالهم وعدم القدرة على مجالسة أطفالهم والمُسنّين، فضلاً عن هُجرة عدد كبير من الممرّضين والممرّضات ما يفتح الباب أمام الأشخاص الذين لديهم خبرة في هذا المجال وبعض الأمّهات اللواتي بحاجة للعمل للاستفادة. 

نواطير أبنية: تتكرَّر الطلبات في لبنان بحثاً عن نواطير للأبنية، وتُشكِّل هذه الوظيفة فرصة للسّكن للناطور مع أفراد عائلته خصوصاً في ظلّ غلاء الإيجارات، كما تؤمّن مدخولاً متواضعاً للعائلة، مع الإشارة الى أنّ بعض اللّجان في الأبنية تسمح للناطور بمزاولة أعمالٍ أخرى في الوقت نفسه. 

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.