سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 24 كانون الثاني 2022.. ما جديد اسعار المحروقات اليوم؟

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم الاثنين

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 24 كانون الثاني 2022 خلال تعاملات سوق السوداء غير الرسمية.

يتراوح سعر الدولار في لبنان بعد ظهر اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 23,800 و 23,850 ليرة لكل دولار.

أخبار إقتصادية

تراوح سعر الدولار في لبنان صباح اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 23,175 و 23,225 ليرة لكل دولار.

ما جديد اسعار المحروقات في لبنان؟

قالت مصادر المديرية العامة للنفط لـ”لبنان24″، الإثنين، إنه “لن يصدر صباح اليوم أي جدول جديد لأسعار المحروقات”، مشيرة إلى أنه “في حال بقي سعر الدولار في السوق الموازية ضمن الهامش الحالي، فإنه لا حاجة لإصدار تسعيرة جديدة”.

وأضافت: “في حال حصلت أي تقلبات كبيرة في سعر الصرف، عندها سنضطر إلى إصدار جدول اليوم وذلك في إطار المواكبة المستمرة، ولكن الاتجاه القائم حالياً هو لإصدار جدول يوم غدٍ الثلاثاء”.

قرم: لابد من رفع تعرفة الاتصالات في لبنان

قال وزير الاتصالات اللبناني جوني قرم إن هناك ضرورة لرفع تعرفة الاتصالات في لبنان، مشيرا إلى أن أكثر من 477 مركزا للاستقبال والربط في الاتصالات والإنترنت شهدت أعطالا بسبب أزمة الطاقة.

موازنة سوبر وزير المال يتحكم بالدولار والاسعار

الاثنين وموازنة العجائب والضرائب امام مجلس الوزراء في بعبدا.

وانت تقلب الـ 1282 صفحة المؤلفة منها الموازنة, تتمنى لو ان مجلس الوزراء بقي مخطوفا من قبل الثنائي الشيعي.

من حيث الشكل, لا ضرائب جديدة انما زيادة مخيفة لضرائب موجودة على المواطنين سترفع اسعار السلع بشكل كبير.
فالمادة 78 فرضت رسما مقطوعا بقيمة 3% على كافة السلع المستوردة الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة باستثناء البنزين والمعدات الصناعية, والمادة 81 تفرض رسما جمركيا على البضائع التي يتم استيرادها ويصنع لها مثيل في لبنان 10%, اي غالبية المستوردات الغذائية ستخضع للرسم الجمركي الجديد والرسم المقطوع.

كل ذلك مع اعتماد سعر صرف بين 15 و 20 الف ليرة للدولار يترافق مع ارتفاع كبير باسعار فواتير الخدمات من هاتف وكهرباء وماء وضمان وميكانيك وجمرك.
باختصار, استعدوا لان الاسعار ستفاجئكم بعد اقرار الموازنة وستزيد اقله بين 20 و 30% علما ان معظم السلع والبضائع في لبنان مستوردة.

والاخطر ما ستفرزه الموازنة من سوبر وزير مالية مع صلاحيات استثنائية تصادر مرجعية التشريع لمجلس النواب.
انه الكمين الوارد في المادة 133 التي تجيز للحكومة ولوزير المال يوسف خليل ان يحدد سعر تحويل العملات الاجنبية الى الليرة لغايات فرض واستيفاء الضرائب والرسوم, ما يعني انه بامكان الحكومة لاحقا تحديد سعر صرف الدولار لاستيفاء الضرائب منها الدولار الجمركي وال tva.

كما نصت المادة 109 على منح وزير المال حق تعديل النسب والتنزيلات والشطور المتعلقة بالضرائب والرسوم والتمهيد لاستيفاء بعضها بالدولار.
اما المادة 132 فتمنح الوزير حق فرض اسس للتعاطي مع الودائع الجديدة بالدولار في القطاع المصرفي وكيفية تسديدها.

اذا, انها موازنة البدع التي من شأنها تعميق الانهيار وتكريس الاستنسابية كما يرتأي وزير المال. فهل سيوقع الوزراء في جلسات الحكومة الاسبوع المقبل على مشروع الموازنة على بياض؟

ياسين يتحدث عن مفاجأة في الموازنة.. هذا ما قاله

أكد وزير البيئة ناصر ياسين أن مناقشة الموانة لا تزال مفتوحة وسيطرأ عليها تعديلات لكن المفاجئ أن يكون هناك أحزاب بالسلطة يرفضون هذه الموازنة وهم مشاركين بالحكومة.

ياسين وفي حديث عبر “الجديد” قال: العديد من الأسعار “تدولرت” في مقابل دولار جمركي لا يزال على الـ1500 داعياً الى رفع الدولار الجمركي بالتزامن مع رقابة مشددة على الأسعار.

سعر الدولار في بنك لبنان المركزي

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.