سعر الدولار في لبنان اليوم الاربعاء 2 حزيران 2021.. إلزام المصارف بوقف دولار ال 3900

للمشاركة

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الاربعاء 2 حزيران 2021 في السوق السوداء، حسب وسائل إعلام لبنانية ومزاقع.

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء عصر اليوم الاربعاء إلى عتبة الـ 13100 ليرة للمبيع و13150 ليرة للشراء، ليعود ويتراجع مساءً الى 13075 – 13125 ليرة.

سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الإربعاء ٢-٦-٢٠٢١ ، ما بين 13،050 و13،100 ليرة لبنانية للدولار الواحد، 

تم التداول صباح اليوم الأربعاء ٢-٦-٢٠٢١ بتسعيرة للدولار في السوق الموازية تتراوح ما بين 13025 – 13075 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وتم تداول الدولار في السوق السوداء اللبنانية أمس عند الإقفال بسعر صرف تراوح ما بين “12950 – 13000” ليرة لكل دولار.

للمزيد من أخبار الإقتصاد

إلزام المصارف بوقف صرف الدولار على سعر 3900

أصدر مجلس شورى الدولة قراراً يقضي بـ«وقف تنفيذ التعميم الأساسي الصادر عن حاكم مصرف لبنان بتاريخ 24/3/2021 تحت الرقم 13318، والمطعون فيه وكل ما يتصل به لعدم قانونيته».

كما قضى بـ«إلزام المصارف وقف التسديد البدلي بالليرة على سعر 3900 للحساب المفتوح بالدولار، وتسديد صاحب الحسابات بعملته الأجنبية».

وبموجب التعميم 13318، كان تمّ تمديد العمل بأحكام التعميم 13221 المتعلق بالإجراءات الاستثنائية بشأن السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية، التي يتم سحبها على سعر الصرف 3900 لغاية 30 أيلول 2021.

مصارف تشتري الدولار بـ15 ألفاً

حين وصلت أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 15 ألف ليرة، كانت بعض المصارف تعرض على التجار والمودعين، شراء دولاراتهم بنحو 17 ألف ليرة. وهذا يتكرر اليوم، منذراً بإمكانية ارتفاع سعر الصرف إلى ما يفوق الـ16 ألف ليرة. فيما تشير بعض الترجيحات إلى وصوله لنحو 20 ألف ليرة، نظراً لاستمرار التعثّر في تشكيل الحكومة وازدياد الضغط الاقتصادي والنقدي. والمصارف في هذه الحالة لا تتنبّأ بما سيحصل على قاعدة التبصير في فنجان القهوة، بل هي شريكة في تحديد سعر الصرف في السوق، إلى جانب الصرّافين. وقد شرَّعَ مصرف لبنان الدور الجديد للمصارف، بعد أن حقق الصرّافون أرباحاً خيالية حُرِمَت منها المصارف، نظراً لدورها المحاصر بقانون النقد والتسليف.

رفع الاجور في مستشفى الروم

وعلى الرغم من الضائقة الاقتصادية وجائحة كورونا، لم يصرفمستشفى القديس جاورجيوس الجامعي (مستشفى الروم) ايا من موظفيه ولم يخفض دوامات العمل وبالتالي المعاشات.
ولا يزال يتقاضى جزء مهم من ايراداته بالليرة اللبنانية على سعر الصرف (الف وخمساية ليرة لبنانية للدولار الواحد)، دون اضافات تذكر على الفاتورة الاستشفائية فيما تزداد كلفة المستلزمات الطبية والفحوص الطبية التي يجب دفعها على سعر صرف دولار السوق السوداء، وعلى الرغم من ذلك تمكن من اعطاء المكافآت المالية لموظفيه، ورفع معاشاتهم بين 30 الى 60 في المئة.

التقرير الأحدث الصادر عن البنك الدولي

يرتقب أن يفرض التقرير الأحدث الصادر عن البنك الدولي إيقاعاً جديداً على الملفات الداخلية في لبنان، سنداً إلى استخلاصه بأن «الأزمة الاقتصادية والمالية التي تضرب لبنان من بين الأزمات العشر، وربما من بين الثلاث، الأكثر حدة عالمياً منذ أواسط القرن التاسع عشر»، وبإشهار الاتهام الصريح بوجود توافق سياسي حول حماية نظام اقتصادي مفلس أفاد أعداداً قليلة لفترة طويلة، وبغياب التوافق بشأن المبادرات الفعالة في مجال السياسات.

ورصد مسؤولون في القطاع المالي والمصرفي تحولاً مفصلياً في مقاربات أكبر المؤسسات المالية الدولية للشأن اللبناني، حيث اتسم التقييم الدوري الشامل بحدة غير مسبوقة لجهة التأكيد بأنه «لا تلوح في الأفق أي نقطة تحول واضحة»، في مواجهة التحديات الهائلة التي تعانيها البلاد، وبحيث يهدد التقاعس المستمر في تنفيذ السياسات الإنقاذية، وغياب سلطة تنفيذية تقوم بوظائفها كاملة، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية أصلاً والسلام الاجتماعي الهش.


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com