اليكم سعر صرف الدولار في السوق السوداء الاثنين 24 ايار 2021.. انتكاس قطاع العقارات

للمشاركة

أقفل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الاثنني 24-5-2021, ما بين 12800 و12850 ليرة لبنانية للدولار الواحد,

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء بعد ظهر اليوم الاثنين ٢٤ – ٥ – ٢٠٢١: 12825 – 12875 ليرة للدولار الواحد.

وتسعيرة الدولار في السوق السوداء بعد ظهر اليوم الاثنين ٢٤ ايار، كانت، 12875 – 12925 ليرة لكل دولار.

للمزيد عن أخبار الإقتصاد

وخلال ساعات الظهيرة اليوم ٢٤-٥-٢٠٢١ ، سجل الدولار 12850 – 12900 ليرة لكل دولار.

وكان تم التداول صباح اليوم الإثنين 24-5-2021 في السوق الموازية بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين 12830 – 12880 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وأقفل سعر الدولار مساء أمس الأحد متراوحا ما بين 12825 ليرة لبنانية للمبيع و 12875 ليرة لبنانية للشراء.

منصة “صيرفة”

بعد طول انتظار، تفصبنا ثلاثة أيام عن بدء عمل منصة “صيرفة” الالكترونية لمصرف لبنان لبيع الدولار، فيما دولار السوق السوداء يعاند ويستمر ثابتاً على مقربة من عتبة الـ13 الف ليرة للدولار. ماذا يعني ذلك؟ هل سيتغيّر الوضع يوم الخميس، وهو الموعد المحدّد لبدء التداول عبر المنصة؟ وما هي احتمالات النجاح والفشل في هذا الإجراء الجديد؟

انتكاس قطاع العقارات

هل يعبّر ارتفاع عدد وقيمة عمليات انتقال ملكية العقارات في لبنان عن انتعاش أم نكسة؟ صحيح أن عدد عمليات نقل الملكية ازداد بنسبة كبيرة، إلا أن هذا المؤشّر يعبّر عن النتائج بشكل لا يتناسب مع حقيقة ما يحصل. فالعمليات التي حصلت في الأشهر العشرين الأخيرة، كانت مموّلة بـ«المدّخرات» وهو أمر يندر أن يحصل عندما يكون حافز المبيعات بهدف السكن أو الاستثمار. استعمال المدّخرات في ظل الانهيار الحاصل ليس أمراً عادياً، بل يأتي مدفوعاً بحافز «تهريب» الودائع من المصارف لإنقاذها. هذا هو المحرّك الرئيسي لعمليات انتقال الملكية التي نشهدها حالياً في السوق.

أما إذا كان الاستثمار هو الهدف من عمليات انتقال الملكية، فإن ذلك سيكون مدفوعاً بتوقّعات متّصلة بارتفاع الأسعار مستقبلاً. لكن السوق مشوبة بانعدام اليقين وسط توقعات بانحسار المبيعات في الفترة المقبلة وانخفاض الأسعار أكثر من الانخفاضات التي حصلت لغاية اليوم.
أما أسعار المبيعات العقارية، فهي لا تعبّر عن انتعاش بمقدار ما تعبّر عن انتكاسة. فمنذ انهيار العملة اللبنانية وتعدّدية أسعار الصرف، انخفضت الأسعار بشكل واضح للعيان بأكثر من الثلث، وذلك من خلال تسعيرها بالشيكات المصرفية بالدولار، رغم أن كل دولار شيك مصرفي قيمته باتت أقلّ بنحو 75% من قيمة الدولار النقدي.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com