أسعار النفط تنخفض بعد تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

للمشاركة

انخفضت أسعار النفط، خلال تعاملات الاثنين، بعد إعلان مصر تعويم سفينة الحاويات العملاقة، التي سدت القناة لقرابة أسبوع.

وهبطت العقود الآجلة للنفط أكثر من 1 بالمئة بعد أنباء تعويم السفينة العالقة في قناة السويس، ونزل خام برنت القياسي العالمي إلى 63.77 دولارا للبرميل، كما نزل خام غرب تكساس الأمريكي إلى 60.22 دولارا.

وفي وقت لاحق الاثنين، أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، تعويم سفينة الحاويات الضخمة، التي سدت القناة قرابة أسبوع، وقالت إن حركة الملاحة في الممر المائي ستستأنف.

وعلقت السفينة إيفر غيفن التي يبلغ طولها 400 متر في قطاع جنوبي من القناة صباح الثلاثاء الماضي إثر رياح قوية مما أدى إلى توقف حركة الشحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

وقال مصدران في مجال الملاحة والشحن لرويترز، إنه بعد أعمال التكريك والشد تمكن عمال الإنقاذ التابعون لهيئة قناة السويس وفريق من شركة سميت سالفدج الهولندية من إعادة تعويم السفينة بشكل جزئي في وقت مبكر اليوم باستخدام قاطرات.

وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن 369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة ومن بينها عشرات من سفن الحاويات وسفن البضائع وناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال.

وذكرت الهيئة أن بمقدورها تسريع مرور قوافل السفن عبر القناة بمجرد تعويم إيفر غيفن. وقال ربيع للتلفزيون المصري “مش هنضيع ثانية”.

وأضاف أن مرور السفن المنتظرة قد يستغرق ما يتراوح بين يومين ونصف وثلاثة أيام وقال مصدر بالقناة إن أكثر من مئة سفينة ستتمكن من دخول القناة يوميا. لكن شركة ميرسك للشحن ذكرت أن الاضطرابات في نشاط الشحن العالمي “قد يستغرق زوالها أسابيع وربما عدة أشهر”.

وشهدت أسعار النفط تقلبا كبيرا في الأيام القليلة الماضية، إذ حاول المتعاملون والمستثمرون الموازنة بين تأثير إغلاق نقطة عبور رئيسية للتجارة والتأثير الأوسع نطاقا لإجراءات الإغلاق الرامية لاحتواء الإصابات بفيروس كورونا.


للمشاركة
,
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com