سعر صرف الدولار في لبنان اليوم الأحد 28 آذار 2021.. انخفاض في عرض الدولار

إرتفع سعر صرف الدولار، مقابل الليرة اللبنانية بشكل طفيف صباح اليوم الأحد 28 آذار 2021، في السوق الموازية غير الرسمية.

وتراوح بعد ظهر اليوم الأحد 28 آذار، سعر صرف الدولار بين 12500 ليرة و12650 ليرة للشراء والمبيع، مع انخفاض ملموس في عرض الدولار.

وتراوح سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات صباح اليوم الأحد، لدى السوق الموازية “السوداء”ما بين “12570 – 12670” ليرة لكل دولار.

وفي منتصف شهر آذار الحالي، وفي خضم الأزمة السياسية- الاقتصادية- المالية- المصرفية التي يشهدها لبنان منذ نهاية العام 2019، قفز سعر صرف الدولار (والعملات الأجنبية الأخرى) مقابل الليرة إلى مستويات عاليه وغير مسبوقة، إذ ناهز الدولار الـ 15,000 ليرة.

وكانت شهدت العملة اللبنانية تراجعاً كبيرا في مدة زمنية لا تتجاوز 18 شهرا، وخسرت اكثر من 80% من قيمتها، في وقت يشهد البلد انهياراً اقتصادياً شاملاً بدأ يلقي بظلاله على جميع مكونات الدولة.

ويتوقع الخبراء ارتفاعاً إضافياً في سعر دولار السوق في حال بروز أي معطيات سلبية جديدة على الوضع، والأنظار تتجهُ إلى مدى صمود المنصة الجديدة للدولار التي ستطلق قريباً،

لمزيد من الأخبار الإقتصادية

وحافظ الدولار خلال الأيام القليلة الماضية على سعرٍ تراوح بين 12500 و 13100 ليرة لبنانية، ويأتي ذلك تزامناً مع تحشيد الدعم لمنصة الدولار التابعة لمصرف لبنان المركزي.

وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قد اتخذ قرارا بإنشاء منصة لبيع وشراء العملة الصعبة من قبل المصارف، على أمل أن تعيد سعر صرف الدولار إلى ما دون العشرة آلاف ليرة لبنانية،

ويرى خبير أن هذه المنصة “لا مستقبل لها وأنها لن تعيش طويلا”، مؤكدا أن ما يجري هو نوع من “محاولة الإلهاء”.

ويتبين هو أن المستفيدين من المنصة سيكونون التجار والصناعيين، وقد يتوسع العمل بها ليشمل الأفراد الذين يجب أن يكونوا من زبائن المصارف.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

ونظم محتجون لبنانيون مظاهرة حاشدة، أمس السبت، باتجاه قصر بعبدا الرئاسي للمطالبة باستقالة رؤساء السلطات الثلاثة.

والأساس لتحسن الليرة هو تشكيل حكومة من أهل الاختصاص والقيام بإصلاحات مطلوبة من قبل المجتمع الدولي، فضلا عن الدخول في برنامج تعاون مع صندوق النقد الدولي، للتخفيف من وطأة الأزمة الواقعة على كاهل المواطن.

ولبنان يعاني من أزمة نقدية، تمثلت بخسارة الليرة اللبنانية 90% من قيمتها مقابل الدولار، في بلد قائم على استيراد أكثر من 75 في المئة من حاجاته ، وقد أقبل الناس على سوق الصيرفةع لشراء الدولار الأميركي، مما تسبب بارتفاع سعره مقابل الليرة اللبنانية إلى حدود 15000 ليرة لكل دولار اميركي”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.