Home » diverts » ناسا تلغي أول مهمة نسائية بالكامل للسير في الفضاء بسبب «غياب حُلَّات فضائية مناسبة»

تعطَّلت خطط الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) لإرسال أول مهمة نسائية بالكامل للسير في الفضاء، على الأقل جزئياً لأنَّها لا تمتلك ما يكفي من حُلَّات فضائية تناسب رائدات الفضاء وفقاً لما نشرته عن صحيفة The Guardian البريطانية.

وفي وقت سابق من شهر مارس/آذار2019، أعلنت ناسا أنَّ كريستينا كوش وآن مكلاين ستشاركان في أول مهمة من نوعها في 29 مارس/آذار 2019، للسير خارج محطة الفضاء الدولية (ISS) لتركيب بطاريات جديدة.

إذ كان يتولى تنفيذ هذه المهمات قديماً طواقم بأكملها من الرجال أو تضم رجالاً ونساء معاً.

لكن في بيان صحفي الإثنين، 25 مارس/آذار، أعلنت ناسا تغيير خططها “من جهة» بسبب نقص الحُلَّات المطلوبة.

وكانت مكلاين “قد عَلِمَت خلال أول مهمة لها للسير في الفضاء أنَّ الصدرية العلوية متوسطة الحجم -ببساطة قميص حُلَّة الفضاء- هي الأنسب لها».

وذكرت الوكالة أنه لا يمكن تصنيع سوى صدرية واحدة مماثلة بحلول الجمعة، وستكون من نصيب كوش.

وتقول ناسا إنَّ مشاركة مكلاين في رحلة سير في الفضاء الأسبوع الماضي، جعلتها المرأة رقم 13 للخروج في مثل هذه المهمة، وستكون كوش هي السيدة الـ14. و»تقرر مبدئياً» أن تخرج مكلاين في رحلتها القادمة في 8 أبريل/نيسان 2019.

ونشرت مكلاين، في تغريدة على تويتر بتاريخ 25 مارس/آذار، بعض اللقطات لرحلتها في الفضاء الخارجي، وكتبت: “لقطات إضافية لمهمة السير في الفضاء الخارجي التي نفذناها يوم الجمعة. محظوظة بالعمل مع صديقتي وزميلتي @NASA_Astronauts @AstroHague“.

Some more shots of the #spacewalk on Friday – was privileged to work with my friend and colleague @NASA_Astronauts @AstroHague pic.twitter.com/KueUo7HXFm

— Anne McClain (@AstroAnnimal) March 25, 2019

وينضم لمكلاين في مهمتيها خارج محطة الفضاء الدولية، سواء رحلة الأسبوع الماضي أو الشهر المقبل، رواد فضاء رجال.

يذكر أنَّ أول سيدة تسير في الفضاء الخارجي كانت رائدة الفضاء السوفيتية سفيتلانا سافيتساكايا، منذ 35 عاماً مضت. وأفادت وكالة أنباء رويترز بأنَّ أكثر من 500 شخص خرجوا إلى الفضاء منذ ذلك الوقت، لكن لا تمثل النساء سوى 11% منهم. إلا أنَّ كوش ومكلاين كانتا من بين الدراسين في صف 2013 في ناسا، الذي كان نصفه من النساء.

ووفقاً لموقع Space.com، يُعد تصنيع حُلَّات فضائية بمقياس مناسب مسألة معقدة، نظراً لأنَّ الجاذبية الصغرى في الفضاء الخارجي تجعلك أطول مما أنت عليه في الأرض.

وكتبت مكلاين في تغريدة على موقع تويتر، الشهر الجاري، أنَّ طولها ازداد 5 سنتيمترات عمّا كانت عليه حين انطلقت في مهمتها الفضائية.

The post ناسا تلغي أول مهمة نسائية بالكامل للسير في الفضاء بسبب “غياب حُلَّات فضائية مناسبة» appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية