Home » diverts » البوسنة تعمل على تغيير قواعد التأشيرة لعدد من البلدان «إرضاءً للسعوديين مواطني المملكة الثرية»

حذَّرت بعثة الاتحاد الأوروبي في جمهورية البوسنة والهرسك وزير الخارجية إيغور تسرناداك من النتائج المحتملة في حال تغيير البوسنة نظام التأشيرة لصالح السعوديين.

يأتي ذلك في الوقت الذي يُتوقَّع فيه من مجلس الوزراء البوسني، تغيير نظام التأشيرة مع العديد من البلدان، بغرض إرضاء مواطني المملكة العربية السعودية الذين يأتون إلى هذا البلد.

لأنه طبقاً لأحكام اتفاق الاستقرار والشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لابد أن تُطبِّق جمهورية البوسنة والهرسك ما تُسمَّى بقائمة “شنغن البيضاء» كي تحافظ على نظام الإعفاء من التأشيرات مع الاتحاد.

وصرَّحت مصادر لصحيفة Vecernji List بأنَّ التغييرات المقترحة على نظام الإعفاء من التاشيرة قد تشمل بلدين آخرين على الأقل في “محاولة لإخفاء الهدف الحقيقي المتمثل في مجاملة مواطني المملكة الثرية الواقعة في شبه الجزيرة العربية» بحسب وصفها، الذين يُعتبَر موقفهم الدبلوماسي وأوضاعهم الأخرى –بعبارة مُلطَّفة- إشكالية.

وسيتم إعفاء جمهورية روسيا البيضاء وإحدى البلدان الكاثوليكية من التأشيرة.

ربما تبدأ في الصيف القادم

لكنَّ المبادرة، التي أُعِدَّت جزئياً من جانب الوسط السياسي في سراييفو، تُقدَّم الآن من وزارة الخارجية البوسنية باعتبارها مسودة نهائية.

ومن شأن المقترح في مرحلة الإعداد الآن أن يسمح لمواطني السعودية بدخول البوسنة والهرسك دون تأشيرة في أشهر الصيف، وسيكون لهذا آثار مالية كذلك.

لاسيما بالنظر إلى مبدأ المعاملة بالمثل في السياسة الخارجية للدولة. وكانت البوسنة ألغت في الماضي من جانب واحد، دون معاملة بالمثل أو نوايا حسنة من الطرف الآخر، نظام التأشيرة للمسؤولين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية لممثلي السعودية.

وبطبيعة الحال، يحتاج مثل هذا القرار إلى تصديق من جانب مجلس الوزراء البوسني.

لكن لها انعكاسات أمنية كبيرة

وقالت مصادر لصحيفة Vecernji List إنَّ رسائل رفض قوية بخصوص هذه القضية قد نُقِلَت من جانب مسؤولي الاتحاد الأوروبي في البوسنة لوزير خارجية البلاد ومجلس وزرائها.

وحذَّر الاتحاد من أنَّ البوسنة في حال أدخلت أي تغيير على نظام التأشيرة، وهي التي تُعَد قضية أمنية مهمة للغاية، ستُعرِّض نظام الإعفاء للتأشيرة الخاص بها مع الاتحاد الأوروبي للخطر.

ووفقاً للالتزامات الواردة في اتفاق الاستقرار والشراكة، لابد أن تمتثل البوسنة لكل قواعدها التنظيمية، بما في ذلك نظام الإعفاء من التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي وسياستها الخارجية، وإلا ستخاطر بما يُسمَّى قائمة شنغن البيضاء، التي تُمكِّن مواطني البوسنة من دخول الاتحاد.

The post البوسنة تعمل على تغيير قواعد التأشيرة لعدد من البلدان “إرضاءً للسعوديين مواطني المملكة الثرية» appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية