Home » diverts » اكتشاف ديناصور ضخم ذيله احتوى على عظمة على شكل قلب

أُعلن عن اكتشاف ديناصور ضخم في إفريقيا. ويبدو أنه جاء في الوقت الملائم موافقاً لاحتفالات عيد الحب ، إذ يحتوي ذيله على عظام على شكل قلب.

وحسب صحيفة The Daily Mail البريطانية، فإن العلماء يعتقدون أن تيتانوصور سوف يسلط ضوءاً مهماً على تطور الديناصورات في إفريقيا، حيث عُثر على جزء من هيكله العظمي.

تصل أوزان ديناصورات تيتانوصور، وهي ديناصورات عاشبة ذات رقبة طويلة وتقف على أربع أرجل، إلى 70 طناً؛ إذ تضم هذه الأنواع أضخم حيوانات جاءت على وجه الأرض.

وقد عاشت حتى نهاية عصر الديناصورات في العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة، وكانت منتشرة حول العالم.

ديناصور ضخم ذو ذيل على شكل قلب

عُثر على الأنواع الجديدة في محجر بجوار نهر متوكا في جنوب غربي تنزانيا. وحصل الديناصور على اسم علمي Mnyamawamtuka Moyowamkia، وهو اسم مشتق من اللغة السواحلية ويعني “حيوان متوكا ذا ذيل على شكل قلب».

وكانت السمة المميزة لهذا الديناصور فقرات ذيله التي تبدو هيئتها على شكل قلب، وفق مجلة PLOS ONE العلمية.

ذيل الديناصور كان يحتوي عظمة على شكل قلب

عثر العلماء في المحجر على عظام الضلوع والأطراف والأسنان، فضلاً عن فقرات الذيل المذكورة.

وتؤكد الديناصورات على الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين ديناصورات تيتانوصور في جنوب إفريقيا وفي أمريكا الجنوبية، حسبما يقول الباحثون.

قال الدكتور إريك جورسكاك، وهو عضو من الفريق البحثي القادم من جامعة ميدويسترن الأمريكية: “بالرغم من أن ديناصورات تيتانوصور واحدة من أنجح أنواع الديناصورات قبل الانقراض الكبير الذي أنهى عصر الديناصورات، لا تزال المراحل الأولى من تاريخها التطوري محاطة بالغموض، ويساعد ديناصور Mnyamawamtuka في الكشف عن هذه البدايات، ولا سيما أنه يأتي من الطرف الإفريقي لهذه القصة».

اكتشاف خلال أسبوع عيد الحب

يعتبر ديناصور Mnyamawamtuka صغيراً مقارنة بأقرانه من من أنواع تيتانوصور، إذ يصل وزنه إلى حوالي طن وطوله حتى الفخذ يعادل طول شخص متوسط الطول. غير أن العلماء يعتقدون أنه لم يكن بالغاً.

قال الدكتور جورسكاك: “استناداً إلى بعض العظام، كان صغيراً ولم يصل بعد إلى كامل نموه. إننا لسنا متأكدين فقط من الحجم الذي كان من الممكن أن يصل إليه».

وقالت جودي سكوغ، الخبيرة في مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية التي مولت الأبحاث: “يمنحنا هذا الديناصور الجديد معلومات مهمة حول الحيوانات الإفريقية خلال عهد التغير التطوري».

وأضافت: “يقدم لنا الاكتشاف لمحات عن الجغرافيا القديمة خلال العصر الطباشيري. وإنها أيضاً معلومات تأتي في الوقت المناسب عن حيوان ذي عظام ذيل على شكل قلب، وخلال أسبوع عيد الحب».

The post اكتشاف ديناصور ضخم ذيله احتوى على عظمة على شكل قلب appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية