Home » diverts » استبدال شحنة كوكايين ضخمة بـ «الملح» للقبض على المهربين

في خدعة استُخدمت لتصادر إيطاليا أكبر شحنة مخدرات من ربع قرن، جرى استبدال شحنة كوكايين ضخة بـ “الملح» للقبض على المهربين.

مصادرة أكبر شحنة مخدرات من ربع قرن

صادرت الشرطة الإيطالية أكثر من طنين من مخدر الكوكايين، لتكون أكبر كمية مخدرات تصادرها البلاد منذ 25 عاماً، بعد عملية شاركت فيها 3 دول أخرى من قارتين.

اكتُشفت المخدرات في 60 حقيبة داخل شحنة بميناء جنوة، إذ يقدَّر إجمالي قيمتها بـ500 مليون يورو (573.16 مليون دولار)، وعُثر عليها بمساعدة الشرطة البريطانية والكولومبية والإسبانية.

تعود ملكية الكوكايين إلى منظمات تهريب مخدرات متعددة ترتبط بجماعة مسلحة تُدعى “غلف كلان» (Gulf Clan)، تستغل علاقاتها في عدد من الموانئ الأوروبية، حيث تُنفَّذ حملات التهريب.

انطلقت الحاوية من كولومبيا، ووصلت إلى جنوة في الأسبوع الماضي، ثم اتجهت إلى برشلونة بإسبانيا.

خدعة استبدال الملح بشحنة كوكايين

من أجل إلقاء القبض على المهربين في برشلونة، استبدل المحققون الإيطاليون الملح بشحنة المخدرات -التي تتكون من 1801 قالب كوكايين صافٍ- وتركوها تستكمل رحلتها.

وفي المدينة الكائنة بإقليم كتالونيا، ألقت الشرطة الإسبانية القبض على المتسلّم المزعوم للشحنة، وهو رجل إسباني يبلغ من العمر 59 عاماً.

قال ماوريتسيو سينتورا، وهو ملازم بهيئة الرقابة المالية الإيطالية (Guardia di Finanza)، في تصريحات لصحيفة The Guardian البريطانية: “كان لدينا 4 ساعات لنتخذ قراراً. بعد 4 ساعات، كان ينبغي للحاوية أن تغادر برشلونة، حيث كان المهربون في انتظارها.

لذا جلبنا 40 فرداً من الجيش، وفرَّغنا طِنَّي الكوكايين، واستبدلنا بهما 1800 قالب ملح. ثم وضعنا أجهزة تحديد مواقع في الشحنة. سمح لنا هذا بإلقاء القبض على رجل يبلغ من العمر 59 عاماً، على علاقة بمهربي المخدرات بميناء برشلونة».

المخدرات كانت موجَّهة إلى أسواق أوروبا

قال سينتورا إن التحقيقات بدأت في 22 يناير/كانون الثاني 2019 بكولومبيا، وإن تلك المخدرات المصادَرة كانت ستنتشر في الأسواق بجميع أنحاء أوروبا.

تأتي هذه العملية، التي سُميت “ثلوج جنوة» (Genoese snow)، بعد عملية مصادرة كوكايين أخرى في ميناء ليفورنو الأربعاء 30 يناير/كانون الثاني 2019.

وفي تلك العملية، خُبِّئ 644 كيلوغراماً الكوكايين داخل حقائب قهوة. قُسمت المخدرات إلى 582 قالباً داخل 23 كيساً، وكانت مُخبأة في واحدة من آلاف الحاويات المحملة ضمن شحنة تحمل علم البرتغال وقادمة من ميناء ألخثيراس (الجزيرة الخضراء) في إسبانيا.

وقالت الشرطة الإسبانية إن استخدام حاوية فارغة كان تقنية جديدة تتبناها المنظمات الإجرامية هناك.

وأوضحت الشرطة أن العمليتين غير مرتبطة إحداهما بالأخرى، على الرغم من أن الميناءين قد صارا -على ما يبدو- من الوِجهات المهمة لمهربي الكوكايين في أمريكا الجنوبية.

قال المدعي العام لمدينة جنوة الإيطالية، فرانشيسكو كوتسي، في مؤتمر صحفي: “لقد صار ميناء جنوة، إضافة إلى ميناء ليفورنو، من ملتقيات طرق جديدة لتهريب المخدرات».

وقال المدعون العامون في جنوة، إنهم كانوا يبحثون في الروابط بين كارتلات المخدرات بأمريكا الجنوبية ومهربي المخدرات في أوروبا.

وعندما سُئلوا عن دور المافيا الإيطالية في عملية المصادرة على شحنة جنوة، أجابوا قائلين: “من السابق لأوانه معرفة ذلك».

الشحنة بـ130 مليون دولار

كانت قيمة شحنة الكوكايين التي اكتُشفت، الأربعاء 30 يناير/كانون الثاني 2019، نحو 130 مليوناً (149.1 مليون دولار).

يُعتقد أن مافيا كالابريا، التي تُعرف بمافيا “ندرانجيتا»، هي التي تدير أغلب عمليات الاتجار في الكوكايين بأوروبا.

وقد ادعت دراسة أجرتها المؤسسة البحثية الإيطالية Demoskopika في عام 2013، أن مافيا “ندرانجيتا» تربح أموالاً أكثر من مصرف دويتشه بنك وماكدونالدز معاً، إذ يصل معدل دوران رأس المال إلى 53 مليار يورو (60.8 مليار دولار).

The post استبدال شحنة كوكايين ضخمة بـ “الملح» للقبض على المهربين appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية